أخبار عاجلة

خبراء: السيسي أعاد لمصر مكانتها في أفريقيا

تحت عنوان “أفريقيا في المحافل الدولية”، استضافت قاعة شباب أفريقيا ندوة ثقافية، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، حضرها اللواء حاتم باشات عضو مجلس النواب، واللواء محمد الغباري، المحاضر في العلوم الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية، وأدارها الإعلامي محمد عبدالرحمن.
وأكد باشات أن مصر استطاعت عقب تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، أن تستعيد مكانتها في أفريقيا، وخاصة أن أفريقيا تقدم كوادر شبابية كثيرة على أعلى مستوى من الوعي والتقدم.
وأضاف باشات أن البرلمان الأفريقي جزء من الاتحاد الأفريقي، ويتكون من نحو 300 برلماني، مقسمة إلى مجموعة من اللجان النوعية، مؤكدا أن السيسي يبحث بفكر استراتيجي، وتحدى كافة الصعاب والمخاطر نحو ترسيم الحدود، وحقق إنجازات عدة خلال فترة تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي.
وتابع بأن السيسي أصبح له شعبية كبيرة في أفريقيا، وأن الكاميرون ستتسلم الراية من مصر في نوفمبر المقبل، وتستكمل مسيرتها في العديد من الملفات، مثل الملف الليبي، والإرهاب، والقضية الفلسطينية، وغيرها.
محاربة الارهاب
وقال الغباري إن مصر مصنفة دوليا وسط الجيوش الأقوى في العالم، وأن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يعد أقوى تنظيم عسكري مرن. موضحا أن طائرة الرافال هي أول سلاح جوي يدخل مصر منذ فترة حكم محمد علي.
وحذر الغباري من حرب الجيل الرابع التي يتعرض لها العالم الآن، وقال إنها تستهدف عقول الصغار والكبار التي تسعى الدول الخارجية لاختراقها.
وأضاف أن مصر تعد البلد الوحيد التي حاربت الإرهاب بشكل صحيح، مشيرا إلى مجالات الأمن القومي التي تضم 9 مجالات منها المجال السياسي، والاقتصادي، والعسكري، والاجتماعي، التي عقدت العديد من مؤتمرات الإرهاب، وكانت أول قرارات الرئيس السيسي لمحاربة الإرهاب إنهاء العشوائيات، وجفت خلالها القواعد الإرهابية في مصر.
كتب: محمد خضير
جريدة القاهرة