أخبار عاجلة

مصر وإريتريا علاقة متأصلة عبر العصور

ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحادية والخمسين ، استضافت قاعة شباب أفريقيا ندوة مطولة للسيد حبيب محمد حسن المستشار الإعلامي والثقافي لدولة اريتريا.
أوضح “حبيب” المحاور المتعددة لفهم الشخصية الاريترية، وأكد  أن العلاقة بين مصر ودولة اريتريا علاقة متأصلة وقديمة جداً، حيث ترجع العلاقة للعصور الفرعونية وتحديداً لعصر الملكة حتشبسوت، حيث كانت تُنظم بعثات تجارية وعسكرية من مصر لدولة اريتريا، كما كانت دولة اريتريا جزءًا من محافظة سواكن التابعة للملكة المصرية، وأكد اعتزاز بلاده بمصر كداعم رئيسي للثورة الإريترية حتى تمام الانفصال الوطنى عن أثيوبيا.
ومن جانب مجالات التعاون المشترك الحالي، قال حبيب إن مصر حتى الآن في ودٍ قائم مع اريتريا بدءاً من البعثات الطبية وشبكات الربط الكهربي انتهاءً باستيراد مراكب الصيد الحديثة المصنعة في مصر، أبرمت مصر مع دولة اريتريا العديد من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والعسكرية منها اتفاقية الربط الكهربي والتبادل التجارى وحرية المرور، فضلاً عن استخدام الموانئ والمطارات المدنية والعسكرية.
يعتز حبيب ببلاده بشدة ووصف شعب إريتريا بأنه من أطيب الشعوب الأفريقية، حيث إن الكثير من العائلات الإريترية هي من أصول مصرية في الأساس .. فإذا صادف وتعاملت مع إحدى العائلات الإريترية لن تشعر بأنك تتعامل مع أجنبي على الإطلاق، بل بالعكس سوف تشعر بأنك تتعامل مع عائلة من أهل مصر في النوبة أو أسوان .
كتبه: محمد عليوة، دنيا شمعة
الكتاب 50+1
جريدة القاهرة