أخبار عاجلة

مبادرات شبابية “من أجل أفريقيا”

استضافت قاعة شباب أفريقيا في معرض القاهرة الدولي للكتاب مؤسسي عدد من المبادرات الشبابية المتعلقة بالقارة الأفريقية، منها “حدوتة أفريقيا”، و”سفراء أفريقيا”، و”صوت شباب أفريقيا”، و”التحول الرقمي في أفريقيا”، وغيرها من المبادرات الرائدة.
وقال الدكتور محمود فراج، الباحث في الشئون الأفريقية، وأحد مؤسسي مبادرة “حدوتة أفريقيا”، إن الهدف الأساسي للمبادرة توعية الشباب المصري بالشأن الأفريقي، وغرس روح الانتماء للقارة من خلال البدأ بفئة الأطفال في المراحل التعليمية الأساسية، حيث يتم استخدام الشخصيات الكارتونية الشهيرة في سرد بعض القصص الخاصة بأفريقيا.
وكشف فراج عن توقيع بروتوكولات تعاون مع عدد من المعاهد العليا والجامعات والمكتبات العامة لنشر المبادرة، كمان أن المبادرة بصدد تدشين محطة إذاعية لإعداد مذيعين متخصصين في الشأن الأفريقي.
وقال مالك مصطفى،  مؤسس مبادرة “سفراء أفريقيا”، إن هدفها الأساسي تنظيم رحلات برية في القارة، وبدأت أول رحلة لهم بـ٨ أشخاص عام ٢٠١٧، وخلال ٢٠١٩ بلغ عدد المسافرين ٩٠ شخصًا.
من جانبه، أشار عمر يوسف، المسئول عن مبادرة “صوت شباب أفريقيا”، إلى أن 65% من سكان القارة الأفريقية من الشباب، وهدف المبادرة الأساسي رسم مستقبل أفضل لشباب القارة والاستماع لمشكلاتهم، ونبذ العنف والطائفية، والقضاء على الفقر والجوع، لافتًا إلى أن المبادرة نظمت عددًا من الصالونات الثقافية، التي تدعم الدور المصري في أفريقيا، في مختلف محافظات مصر.
وأخيرًا، قالت رانيا الفقي، مؤسسة مبادرة “التحول الرقمي في أفريقيا”، إن المبادرة قائمة بناءً على توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى شباب العالم، بتحويل القارة الأفريقية من قارة ورقية لقارة رقمية، مؤكدة أن المبادرة تم تأسيسها منذ شهر واحد، لتوعية الشباب بالتحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا في مختلف المعاملات والخدمات
كتبت: نورهان هشام  – إيمان محمود
الكتاب 50+1
جريدة القاهرة