أخبار عاجلة

الاستثمار الزراعي بأفريقيا.. موارد هائلة وفرص واعدة

استضافت قاعة “شباب أفريقيا”، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة ضمن حصاد الاتحاد الأفريقي 2019 بعنوان “الاستثمار الزراعي – 25 مزرعة في أفريقيا”، بحضور الدكتور محمد القرش، مستشار وزير الزراعة، والدكتور ماهر مغربي، مدير إدارة الكوميسا بوزارة الزراعة.
وقال الدكتور ماهر مغربي، إن قارة أفريقيا غنية بالمصادر الطبيعية، كالمياه والمعادن وغيرها، مشيرًا إلى أن مصر نجحت في زراعة محصول القمح في بعض الدول الأفريقية.
وأضاف أن رؤية المشروع الاستثماري الزراعي تنقسم إلى جزئين، تنموي واستثماري، وتعتمد الرؤية التنموية على تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول الأفريقية، للمساهمة في تحقيق التنمية، من خلال إنشاء مزارع نموذجية مشتركة، أما الرؤية الاستثمارية فمن خلال الشراكات مع القطاع الخاص المصري، لإنتاج التقاوي والصوب الزراعية.
وأشار إلى أن المشروع يحمل أهدافا قصيرة المدى، كزيادة الإنتاج، ونقل التكنولوجيا، وبناء القدرات، والمكينة، والتسويق، أما الأهداف بعيدة المدى فتتضمن زراعة المحاصيل الاستراتيجية.
وقال إن أبرز المزارع التجريبية المشتركة مع الدولة الأفريقية، هي المزرعة المصرية المشتركة مع الكونغو، والمزرعة المشتركة مع مالي، التي تعتمد على المحاصيل الصيفية، والمزرعة المشتركة مع النيجر، إضافة إلى مزرعة أخرى مع توجو.
 محمد خضير
الكتاب 50+1
جريدة القاهرة