أخبار عاجلة

5 مليارات عملية بحث على الإنترنت في مصر.. ومعدل النمو الاقتصادي في القارة 5%

smart

كتب: محمد خضير

استضافت قاعة شباب أفريقيا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة بعنوان “مكافحة الفساد والرقمنة” ضمن محور حصاد الاتحاد الأفريقي 2019، بحضور الدكتور عبدالوهاب غنيم، رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي بالجامعة العربية، والكاتب السياسي محمود العلايلي، وأدارها الإعلامي حسام مصطفى.

في بداية الندوة استعرض الدكتور عبدالوهاب غنيم، بعض الإحصائيات الرقمية للتحول الرقمي في 2018، مؤكدا أن العالم الآن تسوده الرقمنة، بنسبة 67%، وتتصدر مصر إحصائية عمليات البحث من خلال الإنترنت بـ 5 مليارات عملية بحث، فيما بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في العالم 1.94 مليار مشترك. مشيرا إلى أن عدد سكان القارة الأفريقية بلغ 1.2 مليار نسمة، ومعدل النمو الاقتصادي في القارة الأفريقية يبلغ 5.08 %.

وقال الدكتور غنيم، إن الثورة الصناعية الرابعة ستغير شكل العالم، والمنتجات، وأساليب الإنتاج، حسب قول الدكتور كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، موضحًا أن العملة الإلكترونية “البيتكوين” تهدد الاقتصاد العالمي. متابعا أن التحول الرقمي هو عملية تحول وانتقال المؤسسات الحكومية للعمل طبقا لنماذج الأعمال التي تعتمد على التقنيات الرقمية والبنية التحتية التكنولوجية المعلوماتية الذكية والمبنية على المعرفة والإبداع والابتكار في تقديم الخدمات والمنتجات بكفاءة عالية، حيث يستطيع المتعامل الحصول على الخدمات بطريقة سهلة عن طريق عدة وسائل تكنولوجية رقمية منها الموبايل، والحاسب النقال والشخصي، ونقاط البيع، والأكشاك الإلكترونية.

وأشار إلى الثورة الصناعية الخامسة التي تحدث طفرة كبيرة في عالم التكنولوجيا من بينها التكنولوجيا المالية، الشمول المالي، وغيرها، ومؤكدا أن المواطن هو الهدف الأول في تحقيق التنمية المستدامة، موضحا أن التحول الرقمي للحكومة المصرية يساعد في الحد من عملية الفساد.

فيما قال الكاتب محمود العلايلي، نحن نتحدث عن الربع الأول من القرن العشرين في نسب المعرفة، مضيفا أن التكنولوجيا الرقمية دون أن تقصد تساهم بشكل كبير في منع الفساد والقضاء عليه.

جريدة القاهرة