أخبار عاجلة

معرض الكتاب 2021.. ما وراء «البوستر»

«البوستر» أو «الشعار».. دائما ما يحمل رسالة بسيطة، تجمع بين الكلمات والرسوم، للإعلان عن أحداث معينة، ومنها الفعاليات الثقافية بمختلف أنواعها، مثل المسرحيات أو الأفلام أو المعارض الفنية، فما هي رسالة «بوستر» معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52؟ ومن صاحبه؟

أشرف رضا

مصصم البوستر هو الفنان الدكتور أشرف رضا، الحاصل على الدكتوراه في الفلسفة في الفنون الجميلة، وشغل منصب رئيس قطاع الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة المصرية عام 2011، والمستشار الثقافي المصري في إيطاليا عام 2008، وتولى عدة مناصب في “كلية الفنون الجميلة” جامعة حلوان، منها وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأستاذ العمارة الداخلية، وأستاذ مساعد.

شارك في العديد من المعارض الفنية، كما صمم العديد من الشعارات والعلامات التجارية والملصقات والكتيبات السياحية والفندقية والميداليات وشعارات المؤتمرات الدولية والقومية، وأخرج وأنتج عدة أفلام تسجيلية وإعلانات صحفية وتليفزيونية.

ألف أكثر من 30 مؤلفاً في دراسات القصور التاريخية وقصر الجزيرة وحقبة حكم الخديوي إسماعيل والأسرة العلوية بمصر.

دمج الحضارات

رضا قال إن بوستر معرض الكتاب 2021 دمج الحضارات المصرية المتعددة، حيث يتوسط التصميم إله الحكمة عند المصريين القدماء “تحوت”، وهو من أهم الآلهة المصرية، حيث يعتبره المصريون القدماء “معلمهم” في الكتابة والحساب، ويصوّر دائماً في البرديات وعلى الجدران وهو ممسكاً بالقلم ولوح الكتابة، ونظيره الأنثوى الإلهة “ماعت”.

الخط الثلث

واستكمالا لرحلة الحضارة المصرية، التي استحضرها رضا في البوستر، جاء عنوان المعرض والشعار بالخط العربي “الثلث”، الذي كان ينقش به زخارف المساجد والبيوت العربية في العصر المملوكي، بما له من ثراء الحرف وقوته.

رضا قال إن البوستر يتماشى مع لغة العصر الرقمية، بسبب جائحة كورونا، وضرورة التباعد المجتمعي، وتلافي التزاحم، لافتا إلى أنه ذيل التصميم بفكرة وشعار الدورة الثانية والخمسين، وهي “في القراءة.. حياة”، تشجيعاً لشباب مصر الحديثة، والأجيال القادمة للقراءة والثقافة والمعرفة.

البيئة المصرية

رضا حرص على أن يأتي البوستر بألوان من البيئة المصرية، كلون الجدارية الفرعونية في الخلفية، أو درجات الألوان الترابية المختلفة.

روح الجمهورية الجديدة

الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة العامة للكتاب، يرى أن البوستر الدعائي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي صممه الدكتور أشرف رضا، يأتي بهوية مصرية خالصة، توازيًا مع فكر وروح الجمهورية الجديدة، التي يطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

معرض الكتاب يقام تحت رعاية الرئيس السيسي، ويفتتحه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، في 30 يونيو الجاري إلى 15 يوليو المقبل، على أن تبدأ زيارة الجمهور للمعرض ابتداء من 1 يوليو المقبل.

جريدة القاهرة