أخبار عاجلة

طبعة جديدة من رواية «السايكلوب» لإبراهيم عبد المجيد

صدر حديثًا عن دار معجم الطبعة المصرية لرواية «السايكلوب»، للروائي إبراهيم عبد المجيد، والتي ستتوفر داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية.

وتستلهم الرواية تراث الكتابة والأسطورة، كما أن بطل الرواية هو «سعيد صابر»، وهو نفسه بطل رواية «هنا القاهرة» لعبد المجيد.

يقول الراوي في أحد مقاطع الرواية:

«الأرض تمشي تحت أقدام البشر، وتخرج بعيدًا، ويبقون هم في الفضاء مذهولين، وأنا أقف في السماء ألقي لكل واحدٍ منهم قطعة أرض صغيرة يقف عليها، وآمرهم ألا يتحركوا حتى لا يتهاوون من الفضاء».

إبراهيم عبد المجيد أحد أشهر الروائيين المعاصرين في مصر، وصدر له العديد من الروايات منها؛ «ليلة العشق والدم»، «البلدة الأخرى»، «بيت الياسمين»، «لا أحد ينام في الإسكندرية»، «طيور العنبر»، و «الإسكندرية في غيمة».

كذلك نشرت له العديد من المجموعات القصصية منها؛ «الشجر والعصافير»، «إغلاق النوافذ»، «فضاءات»، «سفن قديمة»، «وليلة انجينا».

وترجمت روايته «البلدة الأخرى» إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية، كما ترجمت روايته «لا أحد ينام في الإسكندرية» إلى الإنجليزية والفرنسية، و«بيت الياسمين» إلى الفرنسية.

وحصل عبد المجيد على عدد من الجوائز من بينها؛ جائزة نجيب محفوظ للرواية عن البلدة الأخرى، عام 1996، وجائزة الدولة للتفوق في الآداب، عام 2004، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب، عام 2007.

جريدة القاهرة