أخبار عاجلة

هن.. عدد خاص لمجلة عالم الكتاب يحتفى بالمبدعات المصريات

صدر حديثا عن الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي ، العدد الرابع والخمسين من مجلة عالم الكتاب بعنوان ” هن “، تحت إشراف رئيس تحريرها الدكتور زين عبد الهادى.

يضم العدد فى باب “نوافذ مفتوحة” تقريرا عن رائد القصة القصيرة الروسى تشيخوف وتلميذه جورجى الذى رشح لجائزة نوبل 5 مرات حول حواراتهم عن أهمية المدرسين فى المجتمع، بمناسبة مرور ١٦٠ عاما على رحيل تشيخوف، فرغم مرور تلك المدة إلا أن كلماته لا تزال أصداؤها تتردد فى كل أنحاء العالم.

ويتضمن ملف العدد بعنوان “هن” حوارا مع الكاتبة الكبيرة سلوى بكر التى تمتلك تجربة إبداعية حافلة بالعديد من الأعمال الروائية والقصصية والمسرحية أجرته سماح عبد السلام، وتتحدث فيه عن النشر الحكومى ودوره فى تحقيق العدالة الثقافية، كما تتناول الدكتورة زينب العسال تقريرا عن الكاتبة سلوى بكر بعنوان ” سلوى بكر ورحلة البحث عن الهوية “.

داخل ملف العدد أيضا حوار مع الكاتبة سمر نور أجرته سهى زكى، وحوار آخر مع الشاعرة رضا أحمد الحاصلة على جائزة عفيفى مطر ٢٠١٧، وتتحدث فيه عن كيفية فرض النشر الإلكترونى على القارىء وتذوق قصائد النثر.

وضمن محور ملفات العدد إشكالية النشر والكتابة والنقد “مذبحة القرن” بين المبدعين الروس، وملف خاص عن الدكتور غالى شكرى ومشروعه الثقافى الذى رصد فيه واقع الأدب العربى من خلال 45 كتابا أسس بها مشروعا فكريا ليبراليا.

وفي محور ” أوراق شائكة “، مقال للكاتب شعبان يوسف عن أهمية دور مكتبة الأسرة فى توفير الكتاب الشعبى، وذلك باعتباره من المشاريع المضيئة والعظيمة فى تاريخ الكتاب المصري.

جريدة القاهرة