أخبار عاجلة

ألف ليلة وليلة فى الدراما الإذاعية.. كتاب طارق عبده دياب يزين سلسلة الثقافة الشعبية

ضمن سلسلة الثقافة الشعبية الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، صدرت مؤخرا حكايات ” ألف ليلة وليلة فى الدراما الإذاعية ” للدكتور طارق عبده دياب .

الكتاب يقع فى 160 صفحة من القطع المتوسط بسعر 28 جنيها للنسخة، وصمم غلافه الفنان محمد بغدادي، أما مؤلفه فهو إذاعي شهير ومخرج ومؤلف بإذاعة البرنامج العام وأشهر برامجه ” أغرب القضايا “.

انجذب المؤلف طارق عبده دياب فى هذا الكتاب لعالم الليالي الفريد الثري المتنوع الذي يمزج فى إبداع عجيب الخرافة بالأسطورة والأحلام بالواقع مع العادات والتقاليد والمعتقدات والقيم فى قالب سردي.. فأبرز أهميتها الأدبية، و سر تسميتها بألف ليلة وليلة، والدافع وراء اندفاع الكتاب لتوظيفها فى أعمالهم الفنية، وكيف مست شغاف قلوب المبدعين الأوروبيين وكشفت عن عناصر البنية السردية فى بعض الحكايات والتى تخترعها شهرزاد لتزيد الملك شهريار متعة وتشويقا.

يتناول الكاتب حلقات ألف ليلة وليلة الإذاعية التي اعتمدت على نفس الحكايات، للكشف عن أبعاد شخصيتها النفسية والاجتماعية والثقافية، والبناء الدرامي المنطقي المحكم، والصراعات المختلفة التي تشد المستمع.

وإبداع المؤلف الشاعر الكبير طاهر أبو فاشا فى هذا المنتج الدرامي الفني من خلال فنية كتابته، وكيف استطاع أن يجعل للراوي و شهرزاد العديد من الوظائف، وكيف عبرت الموسيقى والمؤثرات الصوتية عند المخرج محمد محمود شعبان عن عالم الخوارق فى المسلسل، لرصد الكثير من التشابهات والاختلافات بين النص المدون والإذاعي.

جريدة القاهرة