أخبار عاجلة

دراسة كردية فى التربية حول تحسين أداء المرشدين

منحت جامعة الإسكندرية درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية للباحثة الكردية شادية عبد الواحد قادر نادر، بدرجة امتياز مع التوصية بطبعها وتوزيعها فى الجامعات العربية.

الرسالة حملت عموان “التدريب على فنيات تعديل السلوك وأثره فى تحسين الأداء المهني وجودة الحياة الوظيفية لدى المرشدين التربويين بمحافظة أربيل فى إقليم كردستان”.

تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمود عبد الحليم منسي أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة الإسكندرية رئيسا ومشرفا، والأستاذ الدكتور ماجى وليام أستاذة علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس مناقشا، والأستاذ الدكتور ناجى محمد قاسم أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة الإسكندرية مناقشا، والأستاذ الدكتور محمد أنور إبراهيم فراج أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية جامعة الإسكندرية مشرفا.

حظت الباحثة بإشادة اللجنة العلمية المشرفة والمناقشة للرسالة، فى حضور مسؤول مكتب الحزب الديمقراطى الكردستاني في القاهرة شيركو حبيب، وعدد من الأكاديميين والطلاب.

وأثنت اللجنة على التطبيقات العملية للبحث محل الرسالة، مؤكدة تفوقها فى جانبي النتائج والتوصيات فى ذات التخصص، مع اعتماد الباحثة لشريحة واسعة وميدانية من عينة المبحوثين من المرشدين التربويين فى أربيل.

وصرح شيركو حبيب بأن عددا كبيرا من الطلاب الكرد حصلوا على درجتي الماجستير والدكتوراه من الجامعات المصرية وبالأخص جامعات القاهرة والإسكندرية والمنصورة، وتخصص أغلبهم فى دراسات القانون والآداب والفلسفة والرياضة، وأغلبها كان له بالغ الأثر في توطيد العلاقات الثقافية والأكاديمية بين الشعبين المصري والكردي، معربا عن أمله فى زيادة تبادل الخبرات الأكاديمية والعلمية بين جامعات مصر وكردستان.