أخبار عاجلة

أمينة رشيد والموسيقى الشعبية المغربية.. فى عدد جديد من مجلة إبداع

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، عدد شهر أكتوبر2021 من مجلة إبداع ويرأس تحريرها إبراهيم داوود .

تتضمن المجلة فى 104 صفحة من القطع الكبير عدد من الملفات ، أبرزها “شيطنة النساء فى سينما السبعينات” ، ونهضة الموسيقى الشعبية المغربية” ، كما يتضمن العدد أيضا ملف عن آخر ما كتب طلعت رضوان، ومقال بعنوان “لام على الجنيه” لـ منى عشماوى .

كما يتضمن العدد ملفا خاصا عن حضور أمينة رشيد أستاذ الأدب المقارن بقسم اللغة الفرنسية بجامعة القاهرة، ااراحلة فى الثالث من سبتمبر من العام الجارى 2021 .
وفى هذا الملف تتحدث الدكتورة مى التلمسانى عن الراحلة قائلة ” إن أمينة رشيد كانت مثالا يحتذى فى الفكر الحر وفى النضال الذى لا يلين، وفى القناعات الأخلاقية السامية وفى العذوبة الشديدة مع كل من تعامل معها، إنسانيا وعلميا وأكاديميا، كما أن لها فى أساليب التربية والتعليم باعا لا يستهان به وأسلوبا يتسم بالسلاسة والعذوبة.. فقد كانت الراحلة علما من أعلام النقد والأدب المقارن باللغتين العربية والفرنسية” .
ويضم العدد مجموعة من الدراسات الإبداعية وهى “أحمد رامى ورباعيات الخيام”، ودراسة بعنوان “خلخلة الجذور” لفكرى داوود، ودراسة ظاهرة “انتظار جودو”، وأخيرا دراسة بعنوان “أولاد الناس” لريم بسيونى، كما يضم العدد أيضا مجموعة من الأشعار والقصص القصيرة أبرزها “كارت معايدة”، و”مهران الونس”، و “تلك اليد المحتالة”، و”أرشيف عمى ممدوح” .

تعرف على منافذ البيع