أخبار عاجلة

“القاهرة-موسكو”.. الفنون الروسية فى عدد خاص من مجلة فنون

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، العدد الأربعون من مجلة فنون التى يرأس تحريرها الدكتور حاتم حافظ.

العدد الذى جاء فى ١١٣ صفحة من القطع الكبير، صدر كاحتفاء خاص بالعلاقات المصرية الروسية، وحمل عنوان “القاهرة – موسكو”، فى إشارة واضحة إلى العلاقات المتميزة المصرية الروسية فى مختلف أنواع الفنون بكافة أشكالها.

ويلقى العدد الضوء على الفنون الروسية بدءا من الأدب الروسى الذى كان لكتابه تأثيرا كبيرا على مستوى العالم، وأيضا الرسوم المتحركة التى تعتبر إحدى وسائل القوى الناعمة التى تمكنت روسيا مؤخرا من نيل مكانة خاصة بها لتوصيل أفكارها وثقافتها للعالم كله، بعد نجاح مسلسل مغامرات الرسوم المتحركة “ماشا والدب”، الذى حقق نجاحات باهرة منذ بداية عرضه فى عام ٢٠٠٩، وبعد ترجمته لأكتر من ٤٣ لغة، ويمكن القول أنه نجح فى تحقيق قوة إضافية لروسيا بشكل مضاعف عما يمكن تحقيقه عن طريق السياسة والدبلوماسية.

كما يتناول للعديد من ألوان الفنون الروسية سواء فى العمارة أو الباليه أو السينما والدراما وحتى أبرز معالم روسيا التى تميزت بها، وأيضا ما طرأ عليها من تطور، وأمثلة لأهم عمالقة الفن والشعر والموسيقى فى روسيا.

تعرف على منافذ البيع