أخبار عاجلة

افتتاح معرض الفنانة آية عزيز بمركز محمود مختار الثقافي

افتتح الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض الفنانة  آية عزيز بقاعة “نهضة مصر” بمركز محمود مختار الثقافي.

وآية عزيز فنانة مصرية كندية من مواليد القاهرة، اشتهرت بلوحاتها الزيتية عالية الدقة، ورسومات الحبر ذات التفاصيل المميزة، وأعمال الجرافيت التعبيرية، تجسد في لوحاتها مشاهد من الطبيعة ومشاهد من الذاكرة تسترجعها من عدة بلاد عاشت فيها وتأثرت بمشاهدها الساحرة.

تخرجت آية عزيز من جامعة ماكجيل فى مونتريال كندا، وسافرت إلى إيطاليا لتطوير مهاراتها الفنية، فى مجال رسم البورتريه والطبيعة الصامتة فى أكاديمية أنجل للفنون فى فلورنسا، تحت إشراف الرسام الشهير مايكل جون أنجل أحد أشهر الفنانين الإيطاليين وأحد تلاميذ الفنان العالمى ليجونى فنان القرن العشرين، ومارست الرسم تحت إشراف الفنان الشهير تشارلز سيسيل، فى استوديوهات تشارلز سيسل فى فلورنسا الإيطالية، والذة تتلمذ على يد كبار الفنانين العالميين،  وتمتاز أعمال آية عزيز بالدقة الشديدة والقدرات التعبيرية الفائقة، كما تتميز بقدرتها على استخدام الوسائط التعبيرية المختلفة فى مجال الرسم بداء من لوحات الزيت ومرورا بالتعبير باستخدام الفحم والحبر والجرافيت وهي مميزات تجعلها أكثر قدرة على الإحاطة بمفردات أعمالها الفنية كما تتيح لها القدرة على التنوع وإنتاج أكثر من نوع من اللوحات الفنية.

كانت لوحات الطبيعة الصامتة تُزين الجدران الداخلية للمقابر المصرية القديمة. وكانوا يؤمنون بأن الأشياء والعناصر التي رُسمت هناك، ستصبح حقيقيةً ومتاحةً للاستخدام من قبل الميت في الحياة الآخرة. تظهر اللوحات اليونانية القديمة أيضًا مهارة كبيرة في تصوير الأشياء اليومية والحيوانات.

عُثر أيضًا على الطبيعة الصامتة في الجداريات الرومانية والفسيفساء الأرضية المكتشفة في بومبي وهركولانيوم وفيلا بوسكورل، بالإضافة إلى الأشكال المألوفة من الأوعية الزجاجية المليئة بالفاكهة.

أظهرت الفسيفساء المزخرفة، الموجودة في منازل الرومان الأغنياء، مجموعات الطعام التي تمتعت بها الطبقات العليا، واعتُبرت دليلًا على كرم الضيافة والاحتفالات التي كانت تقام دائمًا.

تعرف على منافذ البيع