أخبار عاجلة

الجمهورية الثالثة في إيران..كتاب صادر عن الهيئة 2012

في عام 2012، صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، حينئذ، كتاب “الجمهورية الثالثة في إيران”، للدكتور محمد السعيد عبدالمؤمن.
ويتوافر الكتاب حاليا بمنافذ الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على.
يأتي الكتاب في 343 صفحة من القطع المتوسط، وينقسم إلى خمسة مباحث؛ ” تطور الفكر السياسي، السياسات الاقتصادية، السياسات الثقافية، السياسة الخارجية للجمهورية الثالثة، القوة العسكرية الإيرانية”.
وهو كتاب يلقى الضوء على دولة مثيرة للجدل فى حجم إيران، كتبه أحد الدارسين المتخصصين فى الشأن الإيرانى، بعين كاشفة ورائية ومستشرقة.

ومما جاء على غلاف الكتاب الخلفي:
“تبدأ الجمهورية الثالثة فى رأى الدارسين مع انتصار المحافظين الجدد ونجاحهم في الدورة التاسعة لرئاسة الجمهورية الاسلامية فى ايران حيث اسفرت سجه المرحلة الأولى عن اعادة بين هاشمى رفسنجانى ومحمود احمدى نجاد الذى كان رئيسا لمدية طهران، ثم تمكن من انتزاع الفوز. والدكتور محمد السعيد عبد المؤمن فى هذه الدراسة يخلص إلى أنه إذامير حسين موسوى، ممثل الحرس القديم، قد حظي بدعم كافة فئات اليسار ابتداء من علماء الدين إلى مجاهدى الثورة، فقد حظى ايضا بدعم الطبقة المتوسطة التى انتعشت فى عهد حكومته مع الضغط على طبقة التجار والرأسماليين، وتحول القوى الشعبية إلى الدعم الحكومى، ومن ثم كان خيار مير حسين موسوى هو الفرصة الجديدة وربما الأخيرة لكى تستمر مدرسة رفسنجانى على الساحة، لكن انتصار أحمدى نجاد أكد على رغبة النظام والجماهير فى المضى قدما مع الجمهورية الثالثة”.

تعرف على منافذ البيع