أخبار عاجلة

تعرف على شروط ومواعيد التقدم لجائزة معرض القاهرة للكتاب “الأفضل”

قال بيان للهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، إن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، وجهت مساء اليوم، بفتح باب التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته (53) المقرر إقامتها فى يناير 2022 .

وحدد البيان الفترة بين 8 و 31 ديسمبر الجاري لتلقي الطلبات.

وبحسب البيان؛ تحددت الجائزة في 11 فرعًا منها تسع للكبار وهي ” الرواية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، شعر العامية، المسرح، النقد الأدبى، الدراسات الإنسانية، الطفل، الكتاب العلمي”، بالإضافة إلى مجالين للشباب تحت سن 35 هما الإبداع الأدبي والعلوم الإنسانية.

وهناك ست جوائز أخرى تمنح مناصفة بين الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئات أخرى، وهي جائزة “أفضل كتاب  في التراث مع دار الكتب”، و “أفضل كتاب مترجم”، و”أفضل كتاب مترجم للطفل” مع المركز القومى للترجمة، و”أفضل كتاب في مجال التأليف المسرحي” مع أكاديمية الفنون.

كما تحضر جائزة “أفضل ناشر مصري” مناصفة مع اتحاد الناشرين المصريين ، ولأول مرة جائزة “أفضل ناشر عربي” مناصفة مع اتحاد الناشرين العرب.

واشترطت المسابقة أن يكون المؤلف مصري الجنسية، وألا يكون الكتاب مترجما باستثناء الأفرع الخاصة بالترجمة، وأن يكون الكتاب منشورا خلال العام 2021 ويتقدم المؤلف بصفة شخصية بثلاث نسخ من الكتاب المرشح ، ويقوم المتقدم بتوقيع إقرار بأن العمل يمثل طبعة أولى ولم يحصل على جائزة أخرى، وأنه لم يفز بالجائزة خلال الثلاث سنوات المنقضية ويرفقه بصورة من بطاقة الرقم القومى.
ويتم تسليم الأوراق بمقر الهيئة المصرية العامة للكتاب برملة بولاق كورنيش النيل القاهرة، يوميا من العاشرة صباحا حتى السادسة مساء ماعدا يومي الجمعة والسبت.

ويتم التقدم لجائزة أفضل كتاب في التراث بمبنى دار الكتب ، وجائزة أفضل كتاب مترجم وأفضل كتاب مترجم للأطفال بمقر المركز القومي للترجمة.

ويتم الإعلان عن الفائزين، وتوزيع الجوائز في حفل يشهده معرض القاهرة الدولى للكتاب(53).

جريدة القاهرة