أخبار عاجلة

البحث عن ملامح قومية.. رحلة محمود بقشيش فى أعمال 13 فنانًا مصريًّا

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان “البحث عن ملامح قومية .. رحلة في أعمال ١٣ فنانا مصريا” للكاتب محمود بقشيش، والذى تشارك به الهيئة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022 .

جاء الكتاب في ٢٧٢ صفحة من القطع المتوسط، يشتمل الكتاب على فن التصوير وفن النحت، حيث حرص المؤلف على اختيار الفنانين بأن يكونوا مختلفين في اساليبهم الفنية، متباينين في المستوى و درجة الانتماء الى وعي الستينيات، و أراد أن يثبت بهذه النماذج بطلان ادعاء البعض اختفاء أو تراجع النقد التشكيلي في مصر .

ويضم الكتاب دراسـات نقديـة لإبـداع 13 فنـانا مصريـا، يجمعهـم حـرص متفاوت علـى اكتشـاف خصوصيـة لملامح فن قومي، بإعتبـار العمل ذاكرة الفنـان، يجب تفكيكها والبحث خلـف خبايا خطوطها، ومدلولها الرمزي، والتعبيري، وكشف أوجهها المتداخلة. وبقـراءات الفنان والناقد المتعمقة في فلسفة الفن، التاريخ، الفكر، علم الاجتماع، السياسـة؛ حرص على إيجاد مصطلح يناسب تقنية كل عمل.
وجـاءت الاختيارات تؤكد وجود مدرسـة مصرية، يتنفـس داخلها عدد مـن التيارات والأساليب الفنية المتناقضة والمتباينـة، وبطـلان الادعـاء باختفـاء وتراجع النقد التطبيقي، ودعوة للحوار لإثراء الواقع التشكيلي والثقافي.

محمود بقشيش ولد في ٢٥ ديسمبر ١٩٣٨ في كفر الزيات و توفي في ١١ مارس ٢٠٠١، شارك في الحركة التشكيلية مند ١٩٦٢، وشارك في المعارض الرسمية بمصر والخارج روما – بارس المكسيك،اليونان، عمان، الجزائر الكويت، ومعارض خاصة منها :
اتيليه القاهرة من ١٩٨٤ الى ١٩٩٥ و اخناتون من ١٩٨٩ الى ١٩٩١
ومعرض استيعادي بدار الأوبرا 1997 و معرض المركز المصري بروما 2001
و حصل على العديد من الجوائز جائزة صالون الربيع ١٩٦٨، و جائزة محبى الفنون الجميلة ١٩٦٩.

تعرف على منافذ البيع