أخبار عاجلة

خذلان الثقافة لقضايا المرأة فى ملف “هن” بمجلة “فنون”

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، العدد الجديد من مجلة “فنون”، التى يرأس تحريرها الدكتور حاتم حافظ، و جاء تحت عنوان “هن” .

جاء العدد فى 114 صفحة من القطع الكبير، والغلاف واللوحات الداخلية مهداه من الفنانة هند عدنان، ويفرد العدد صفحاته لمناقشة دور الفنون فى دعم قضايا المرأة، يأتى هذا بمناسبة اقتراب موعد إحتفالية مرور 100 عام على الحركة النسوية فى مصر .
يقول رئيس التحرير فى الافتتاحية، إن العدد يناقش كيف يمكن للفنون دعم قضايا النساء خصوصا وأن النساء فى مصر تعرضن لخذلان خلال السنوات الأخيرة من جانب الثقافة والمثقفين.

فمن جانب نجد صناعة الثقافة منحازة جندريا للذكور، ومن جانب المثقفين لأنهم إما يتحرجون من الدفاع عن قضايا النساء، وإما يمارسون فى حياتهم ما يناقضون به أفكارهم المعلنة.

يتضمن العدد مشاركات عربية من عدد كبير من البلدان العربية إيمانا بأن القضية مشتركة فى الدول العربية والشرق بصفة عامة، وقد جائت هذه المشاركات على امل أن يساهم العدد فى دعم قضايا النساء وأن يساعد الفنانين على تقديم فنون لا تعترف بالتمييز الجندري الذى اختلقته المجتمعات العربية .

يتضمن العدد حوارات وتحقيقات، تركز على دور الثقافة والفنون فى دعم قضايا المراة العربية، والخصوصية الثقافية النسوية فى نظرة تاريخية، كما يتضمن العدد صفحات من دفاتر سينما المرأة، فضلاعن عدة مقالات تدعم قضايا المرأة وتبرز احتياجاتها من مجمعاتها العربية ومن الفن والثقافة، فضلا عن حوار مع الكاتبة سلوى بكر تتحدث فيه عن أضرار التقسيم المجتمعى القديم ومدى إضراره بالرجل قبل المرأة .

تعرف على منافذ البيع