أخبار عاجلة

مجلة الفكر المعاصر تناقش الفلسفة التطبيقية ودور التكنولوجيا فى التعليم

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، العدد الجديد من مجلة “الفكر المعاصر”، التى يرأس تحريرها رمضان بسطاويسى، والذى جاء تحت عنوان “فكر جديد .. مجتمع جديد” .

جاء العدد فى 160 صفحة من القطع الكبير، حيث يحمل هذا العدد رقم 24 من مجلة الفكر الماعصر فى إصدارها الثانى، والذى يدور حول الفلسفة التطبيقية ، وشارك فيه عدد كبير من اساتذة الفكر بمصر والعالم العربى بمقالاتهم وابحاثهم حول هذا الموضوع .

بدأ العدد بافتتاحية للدكتور رمضان البسطاويسى رئيس تحرير المجلة، والتى أوضح فيها الاختلاف بين الفلسفة التطبيقية والفلسفة السائدة من ناحيتى الأسلوب والمنهج ، كما يتضمن العدد دراسة خاصة للدكتور غيضان السي أستاذ الفلسفة الحديثة بجامعة بنى سويف والتى جائت بعنوان “الفلسفة التطبيقية وتجاوز التفلسف الكلاسيكى”، والتى يبن فيها ان للفلسفة وظائف تطبيقية تجاوزت فيها وظيفتها الكلاسيكية ، ساهمت فى معالجة قضايا وإشكاليات جديدة .

ويعرض الدكتور أحمد عبد الحليم عطية استاذ الفلسفة بجامعة القاهرة ملفا بعنوان “هيوم فيلسوفا نسويا وفيلسوفا للبيئة”، حيث يتناول فيه هيوم والفلسفة النسوية وهى القضية اتى أهتم بها العديد من الباحثين ومدى تأثير أخلاق هيوم فى فلسفة البيئة، كما قد الدكتور شبل بدران أستاذ علم اجتماع التربية بجامعة الإسكندرية دراسة بعنوان “تعليم التكنولوجيا أم التعليم بالتكنولوجيا؟” والتى قدم خلالها إجابة عن هذا التساؤل من خلال الدراسة واصفا تعليم التكنولوجيا بانه ضرورة حياتية ، مؤكدا أن التكنولوجيا ليست بديلا عن المعلم .

تعرف على منافذ البيع