أخبار عاجلة

أدب المقالة الصحفية.. كتاب يشرح سماتها وتأثيرها

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة ، دكتور هيثم الحاج علي ، الجزء الأول من كتاب أدب المقالة الصحفية للدكتور عبد اللطيف حمزة، وقدمت له الدكتورة چيلان حمزة، ويكون ضمن إصدارات الهيئة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 .

الكتاب هو الجزء الأول من 9 أجزاء تمثل في مجملها تأريخا للصحافة المصرية وروادها في مجال المقالات الصحفية؛ كما أورد المؤلف في معرض حديثه عن الطابع العام للمقالة الصحفية؛ ليعرف بها وبالمراد منها وسماتها وأسلوبها.
فيقول: المقالة الصحفية شيء يخالف الخبر الصحفي كل المخالفة بينما يحتاج الخبر الصحفي إلى الأناقة في الكتابة، فالكاتب الصحفي ينفعل بفكرة معينة ويحس في نفسه حاجة إلى الكتابة عنها واضعا نصب عينيه حاجة المجتمع إلى تلك الفكرة، ومجسدا لأمور تتصل بحياتنا العامة وتصف وقائع الحياة المجتمعية، فهي بهذا لسان الرأي العام.
يتناول الجزء الأول نشأة الرأي العام ونشأة الصحافة والحركة الفكرية في مصر في القرن التاسع عشر، وتطور الأساليب الكتابية العربية منذ نشأتها حتى ظهور الصحافة.
وسيرة رفاعة الطهطاوي وجريدة الوقائع المصرية في عهده، وكذلك مجلة روضة المدارس.
ثم يعرض لأسلوب عبد الله أبو السعود الصحفي في جريدة وادي النيل، وكذلك الصحفي محمد أنسى في روضة المدارس، وصولا إلى عقد موازنة بين الصحافتين المصرية والسورية، ويختتم الجزء الأول بوصف للطابع العام للمقالة الصحفية.

جريدة القاهرة