أخبار عاجلة

نخلات عاشقات.. في مجموعة العراقى على السباعي القصصية

صدرت حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي ، عن سلسلة الإبداع العربى، المجموعة القصصية “نخلات عتشقات.. تأكل رؤوسهن الطير” للكاتب العراقي على السباعى.

وينشر الموقع الإخباري الرسمي هيئة الكتاب “المعرض”، من المجموعة جزء من قصة “نخلات عاشقات”:

حلت العتمة بلون أزرق عميق ، زرقاء بعمق ينزلق عليها بخفة قمر في محاقه يطل ناعم فضي زئيفي خشن بفضة وسخة دائب غير لامع ، ذكرني بسبطانة المدفع الخارجة عن جسد آخر عربات القطار الذي مر قبل بضعة دقائق ضاربا رأس مريم بعدما اجتازنا كلنا لأنها كانت الأطول بيننا ، لحظة ضربة سبطانة المدفع رأس مریم طار رأس جدي عاليا ،

لتوي أدركت سر الشراكة في نظرة فائق حسن ونظرات خيوله ونظرات مريم وكانتا تقولانه عينا جدي ، شعرت بشعور فائق حسن عندما فقد جواد سليم ، ملأت حضني ضفيرة عمتي أم مريم وضفائر بنات علي الست اللائي قطعن جدائلهن بسيف جدي الصدي الذي حملته معها جدتي ذات الثمانين عاما ونيف وهي تحرك لسانها الغسقي الزبرجدي الاحمر امرتهن بإعطائي جدائلهن ضفائرهن في حضني البغل اخترق مقبرة الأطفال كلها .

الآن . البغل أمامي يحتل المكان ، يستحوذ على انتباهي كله ، اطالعه يهز ذيله ، يحركه جدلا طربا سعيدا لاهيا تماما ، ساكنا تماما وديعا بالضبط , ثقوا لا أعرف من أتى به ؟ بالتأكيد لم يجلبه مخيالي الفقير ابدا – أنه قدري أن يهز ذيله ملخصا حياتي الشبيه بحياة زهور حسين التي كان نصيبها الرقص فقط.

جاءت المجموعة فى ١٢٠ صفحة من القطع الصغير، وتضم بين طياتها ١٣ قصة قصيرة.

جريدة القاهرة