أخبار عاجلة

آليات المنهج الشكلي في نقد الرواية المعاصرة..كتاب بمعرض القاهرة

صدر عن سلسلة دراسات أدبية التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب ” آليات المنهج الشكلي في نقد الرواية العربية المعاصرة”، للدكتور مراد عبدالرحمن مبروك.

ويشارك الكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقبلة.

ومما ورد في غلاف الكتاب تعريفا به:

اعتمدت هذه الدراسة على عدة ركائز منها:
• المنهج الشكلي الذي انطلق من الشكلانية الروسية وامتد ليشمل البنائية والدلالية، حيث التقت جميعها في محاولة علمنة الدراسة النصية للأدب.
• اعتماد أغلب الدراسات النصية للرواية العربية على قوالب شكلانية أوروبية جاهزة. فجاءت خصوصيتها النقدية محدودة إلى حد كبير.
• تعدد أنماط المنهج الشكلي ومنها: المقاربات الشكلية، والمتن الحكائي والمبنى الحكائي، والسرد، والتحفيز، لكننا اقتصرنا في الجانب التطبيقي على التحفيز الروائي، لضآلة الدراسات النقدية التي عنيت به تطبيقا.
• تكثيف هذه الدراسة في مبحثين هما؛ المبحث التنظيري والمبحث التطبيقي؛ الأول: تناول مفهوم المنهج الشكلي وتطوره بداية من الشكلانيين الروس ونهاية بالبنائيين، فضلا عن تناوله لآليات تشكيل هذا المنهج من حيث المقاربات الشكلية، والمتن الحكائي والمبنى الحكائي والسرد والتحفيز. والثاني: تناول التحفيز كنموذج تطبيقي، في أربعة محاور هي؛ التحفيز البنائي، والتحفيز الفعلي، وتحفيز الطبيعة والخاصية، وتحفيز الدلالة الموضوعية.
وعلى الرغم من أن الدراسات النقدية الروائية عديدة، فإننا نظن أن ما عني منها بالتحفيز التطبيقي قليل إلى حد كبير، ولذلك تأتي هذه الدراسة لتسد بعض مواضع القصور فيها.

جريدة القاهرة