أخبار عاجلة

مجلة ميريت الثقافية تعيد قراءة إبداعات إبراهيم عبد المجيد

صدر العدد رقم (37)- يناير 2022، من مجلة “ميريت الثقافية”؛ مجلة كل التنويريين العرب، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر بصيغة pdf، المدير العام الناشر محمد هاشم، ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش.

لا ينام في الإسكندرية!!
تصدَّر العدد “الملف الثقافي” بعنوان “إبراهيم عبد المجيد.. لا ينام في الإسكندرية”، وتضمن (12) مقالًا: السرد والنوع الأدبي في “رسائل إلى لا أحد” للدكتور إبراهيم منصور، السرد والتأريخ وتأصيل الهوية في لا أحد ينام في الإسكندرية للدكتور وليد عتلم، سرديَّة المنطوقات الأدائيَّة في رواية “البلدة الأخرى” للدكتورة نادية هناوي (من العراق)، هيمنة المكان على النص السردي في “بيت الياسمين” للدكتور كريم صبح (من العراق)، “أداجيو” تثير تساؤلات حول الكتابة الذاتية للدكتورة فاطمه الحصي، متعة الكتابة عند إبراهيم عبد المجيد للدكتور طارق بوحالة (من الجزائر)، مشهدية الواقع النفسي والدلالي في “بيت الياسمين” بقلم محمد عطية محمود، شخصية المرأة وتحولاتها الاجتماعية في رواية المسافات للدكتورة موج يوسف (من العراق)، زمن البهجة والجراح بقلم محمود قدري، الأنا والآخر في قصة “ليلة أنجيلا” للدكتورة سناء سليمان، الواقع والفانتازيا في رواية “قبل أن أنسى أني كنت هنا” للدكتور علاء نجدي أبو المجد، و.. المضمر الثقافي والتاريخي في الرواية العربية المعاصرة بقلم أسامة حمدوش (من المغرب).
أيضًا تم تخصيص باب “حول العالم” لترجمة دراستين طويلتين حول إبداع إبراهيم عبد المجيد: فقد ترجم ناصر الحلواني مقالًا كتبته Aleya A. Said بعنوان “الأرض اليباب العربية.. ورواية “البلدة الأخرى”، وهو مقارنة بين قصيدة ت. إس. إليوت الشهيرة ورواية عبد المجيد.. كما ترجم طارق فراج مقالًا كتبه جريس آر. ماكميلان ستاوت بعنوان: التناص والهوية الدينية في “لا أحد ينام في الإسكندرية”.


وينضم إلى الملف أيضًا المقال الذي كتبه حمدي البطران -في ملف “كتب”، في باب “ثقافات وفنون”- عن كتاب “رسائل من مصر” الذي ترجمه إبراهيم عبد المجيد، وهو من تأليف ليدي دوف جوردون، ويتضمن الترجمة الكاملة للرسائل مع ذكريات ابنتها جانيت روس، ومقدمة لجورج ميريديث.

رابط التصفح:
https://online.flipbuilder.com/vwcyf/xcph/

رابط التحميل
https://www.mediafire.com/file/lugppxv2gq9dy8e/37-_%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25AA_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D9%2582%25D8%25A7%25D9%2581%25D9%258A%25D8%25A9-_%25D9%258A%25D9%2586%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25B1_2022.pdf/file

إبداع ومبدعون
الافتتاحية التي يكتبها رئيس التحرير حملت عنوان “الإسلام ونظام الحكم”.. حين أدار الملك عملية فصل “علي عبد الرازق”! ومنها: “ثمة اختلافات بين الليبراليين حول قيمة كتاب الإسلام ونظام الحكم باعتبار أنه لم يأتِ بجديد، لكن ما أردت التعرض له هو التداخل بين السياسي والديني لدى المشتغلين بالدين أنفسهم، وكيف يقبلون أن يكونوا أداة الحاكم في البطش بخصومه السياسيين متى أراد منهم القيام بهذا الدور، إضافة إلى تبدل المواقف والدفاع عنها بأسانيد من التراث -ومن النصوص نفسها- رغم تعارض هذه المواقف!”.
في باب “إبداع ومبدعون”؛ تضمن ملف “رؤى نقدية” خمسة مقالات: محمد السيد إسماعيل.. تحولات التجربة للدكتور محمد عليم، النص والقارئ وإنتاج المعنى للدكتور أحمد يحيى علي، في مواجهة خطاب التبعية ومجاوزة خطاب التمثل للدكتورتين سحر محمد فتحي & غادة كمال سويلم، البنية السردية في رواية “الكراكي” لحسن حميد بقلم ناهض زقوت (من فلسطين)، و.. شعر الكنائس.. الغزل بالمذكر والشذوذ والغلمان للدكتورة حنان الشرنوبي.
ملف “الشعر” تضمن (12) قصيدة للشعراء: خالد اليماني (اليمن- نيويورك)، إبراهيم البجلاتي، عاشور الطويبي (ليبيا- النرويج)، أسامة جاد، عبيد عباس، مروة أبو ضيف، محمود سيف الدين، محمد عرب صالح، يونان سعد، هناء الغنيمي، مصطفى مرعي، و.. خالد أبو العلا. بينما تضمن ملف “القصة” (7) قصص لكل من: منير عتيبة، يحيى الشيخ (من العراق)، تيسير النجار، شيرين فتحي، هايدي عمار، زرياف المقداد (سورية- فرنسا)، و.. محمد فيض خالد.
باب “نون النسوة” تم تخصيصه هذا العدد لمناقشة رواية “جوكات- حكايا الدار الحمراء” للروائية والقاصة إنتصار عبد المنعم، وتضمن مقالين: شعرية الواقعي والمتخيل في رواية “جوكات” للدكتورة فاطمة الزهراء منصف (من المغرب)، و.. الكنوز الغارقة في بحر اللعنات للشاعر أحمد سراج، بالإضافة إلى شهادة كتبتها إنتصار عبد المنعم عن تجربتها الإبداعية بعنوان “لست من الآلهة.. أنا أُحيي ولا أميت!”.

ثقافات وفنون
باب “تجديد الخطاب” تضمن ثلاثة مقالات: معركة “هر مجدون” وتحدي الاستنارة بقلم سامح عسكر، مذابح الأنوثة على تخوم الحرب الأهلية الليبية بقلم حنان النويصري (ليبيا- السويد)، و.. أثر الفرانكيسمو على وضع المرأة في إسبانيا بقلم محمد جمعة توفيق.
في باب “ثقافات وفنوان” الحوار الذي أجرته الشاعرة سمر لاشين مع الشاعر الكبير والناقد د.أمجد ريان بعنوان: “عندما أبدأ الكتابة أكون ممتلئًا بالحيرة.. وأظل أسأل نفسي: هل ستعجب حبيبتي؟ وهل ستعجب عاطف عبد العزيز؟”، وكتب عصام الزهيري في ملف “كُتُب” مقالًا بعنوان: نظام المكان الرمزي في مواجهة فوضاه البشرية. وفي ملف “شخصيات” مقال الدكتور ماجد عزت إسرائيل عن “المعلم إبراهيم الجوهري.. رجل العطاء في مصر العثمانية”. وفي ملف “دراسات نفسية” أجاب د.أحمد موسى عن سؤل “لماذا أقدم ڤان جوخ على قطع أذنه؟”، وفي ملف “دراما” مقال د.شيماء مجدي الذي تقارن فيه “بين دون كيخوته ورحلة أبو العلا البشري”، مسلسل الراحل الكبير أسامة أنور عكاشة.
لوحة الغلاف بورتريه لإبراهيم عبد المجيد رسمه الفنان المصري عمر صادق الهواري (1980)، والرسوم الداخلية المصاحبة لمواد باب إبداع ومبدعون للفنانة المصرية نهى ناجي (1970)، والرسوم المصاحبة لمواد باب نون النسوة للفنانة المصرية إيمان حسين (1986)، والصور الفوتوغرافية في بدايات الأبواب وفي ظهر الغلاف للفوتوغرافي المصري شريف عبد المجيد (1971).
يذكر أن هيئة تحرير مجلة “ميريت الثقافية” تتكون من: سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، الماكيت الرئيسي إهداء من الفنان أحمد اللباد، والتنفيذ الفني إسلام يونس.

جريدة القاهرة