أخبار عاجلة

القيم السائدة في الأغنية الشعبية المصرية.. كتاب يرصد تغيراتها

تحت عنوان “الأغنية الشعبية في مصر..مقاربة نقدية”، للدكتورة ياسمين فراج، صدر الكتاب عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، ويتوفر  بمنافذ هيئة الكتاب وجناحها المرتقب داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب.

يضم الكتاب ستة فصول مقسمة على 194 صفحة من القطع الكبير. ويتضمن الكتاب مقاربة نقدية تحليلية وسيسيولوجية للأغنية الشعبية في مصر، مدعومة باستبيانات لآراء الجمهور؛ فالأغنية الشعبية هي التي تنبع من أزقة وحارات وضواحي ونجوع وقرى مصر؛ لتعكس لنا منظومة القيم السائدة لمنتجي هذه النوعية من الأغنيات وجمهورها.

كما أن تطور الأغنية الشعبية يفصح عن تغير منظومة القيم المجتمعية في كل من الحقب الزمنية التى أنتجت فيها. وقد شهدت مصر في عصرها الحديث والمعاصر أحداثا جساما وتغيرات ثقافية أثرت على المجتمع المصري تأثيرا كبيرا بالسلب أو بالإيجاب.

وبسبب تلك الأحداث الجسام التي شهدها المجتمع المصري أو الهيمنة الثقافية التي فرضها علينا العالم الغربي أو كلاهما معا، فقد تغير شكل ومضمون ومفهوم الأغنية الشعبية وتغير جمهورها.
ومن خلال دراسة الأغنية الشعبية في هذا الكتاب يمكن أن نضع أيادينا على ماهية ومشكلات الشرائح المجتمعية المنتجة والمتلقية لها؛ لنضعها نصب أعين المسؤولين وأولي الأمر. فقد سبق وأكد “أرسطو” على أهمية الفن لسياسات الدول بقوله: “إن الفن يمكن أن يعد سياسة لو قدرت أهميته تقديرا سديدا”، وهنا تكمن أهمية البحث العلمي في مجال الفنون.

جريدة القاهرة