أخبار عاجلة

سميراميس وشجرة الحياة.. رواية صفوان القطان في معرض القاهرة

صدر حديثاً  رواية “سميراميس وشجرة الحياة”،  للكاتب صفوان القطان، للمشاركة في الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر إقامته نهاية الشهر الجاري.

ومن أجواء  الرواية:

يبدو أن الحروب لا نهاية لها في هذه المنطقة هذا ما يخبرنا به القدر او لربما البشر، الا ان للاسطورة كلمة اخرى، لتلقيها سميراميس ملكة نينوى، الهبة الاسطورية لممالك منطقة الهلال الخصيب، لتحكم بجبروتها تلك الممالك المتصارعة. مانحة الاستقرار للمنطقة.

غير ان النفس البشرية لسميراميس الجامحة والتي لطالما اتحفتنا بالصراعات، تتمرد على الاسطورة لتحيل سميراميس الى طاغية لا تطاق لتستعبد الامم قبل البشر.

حينها يتدخل القدر ليلعب لعبته الغامضة في هذه المنطقة الغنية بالاساطير… ليعيد سميراميس ملكة نينوى عاصمة الامبراطورية الاشورية، لسيرتها الاولى لتقوم سميراميس برحلة اسطورية الى جنة عدن لايجاد شجرة الحياة لانقاذ ممالك بلاد ما بين النهرين وباقي ممالك منطقة الهلال الخصيب والعالم اجمع.

ولكن ما الذي يجعل سميراميس تقدم على تلك الرحلة المحفوفة بالمخاطر متخلية عن المجد ومباهج الحياة ولماذا؟ وهل سيساعدها البشر بذاك المسعى؟

سميراميس ذات الجمال الطاغي الذي لا يبارى والذي لطالما اغوى البشر، ستقوم بتلك الرحلة الغرائبية المليئة بالمغامرات، بينما النخب كالعادة ستكون غارقة بالصراعات فيما بينها ولكأنما لا يكفي ذاك التنافس المدمر ما بين تلك الممالك القرمزية… كل ذلك عبر رواية اسطورية، التي قد تكون ولدت من رحم الحقيقة ولكن المؤكد انها غارقة بالخيال لتغوص بخبايا النفس البشرية لتجسد… “سميراميس وشجرة الحياة”.

جريدة القاهرة