أخبار عاجلة

مصطفى سليم يفتش عن نقطة ضوء في “الليالي العمياء”

صدرت رواية “الليالي العمياء” للكاتب مصطفى سليم عن منشورات الربيع، ومن المقرر أن تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 .

تناقش الرواية عددا من القضايا النفسية والاجتماعية عبر بطلها الذي يعاني تحت وطأة الاكتئاب، بعدما تنفجر أزماته النفسية في وجهه، وسط إصابة زوجته بسرطان الثدي، لتنقلب حياته رأس على عقب في محاولة لترميم ذاته من جهة، ودعمها من أخرى؛ ليخلق صراعا يولد العديد من الأحداث العاصفة، التي تنير أمامه ظلمة “الليالي العمياء” الواقع تحت وطأتها.
يقول مصطفى سليم، “الرواية تنتمي إلى تيار الكتابة النفسية، وترصد دراميا عددا من القضايا الاجتماعية والنفسية بينها دوائر القهر التي لا تنتهي، وفساد الأرواح الذي صار وباءً أصاب الكثيرين، فبطلها يعمل صحفيا، الأمر الذي مكّن الراوي من الاطلاع على كثير مما يدور في الكواليس، التي لم يحتملها عقله فسقط في أزمة نفسية، فتحت أمامه آفاقا واسعة لخلق حالات درامية متنوعة، إذ يقع راغب درويش، بطل العمل في أزمة صحية تسقطه في عدد من المتاهات الذهنية والنفسية، ليكتشف كم يعاني اغترابا روحيا يحيل بينه وبين الاندماج في الواقع، ليقف على مسافة تأمل يرصد بها الأحداث على نحو مغاير”.
يضيف سليم، “أن مرجعية البطل المعرفية والمهنية أسهمت في رؤيته تفاصيل الحياة اليومية بعين ثالثة، أسهمت بدورها في خلق حالات سردية متعددة الدلالة والتأويل، وجعلت من مرضه النفسي نافذة لمناقشة عدد من القضايا المتنوعة داخل النص وفق السياق السردي الذي يقتضيه”.
مصطفى سليم حصل على الدكتوراه في النقد الأدبي الحديث، وفازت روايته “سفر المرايا” بجائزة دبي الثقافية فرع الرواية عام 2013، وله مجموعة قصصية تنتمي أيضا لتيار الكتابة النفسية عنوانها “نفق سري” صدرت في 2020، وكتابان نقديان هما “السلطة والحرية بنية السرد في سداسية إبراهيم الكوني”، و”المناظرة والحجاج” عام 2019.

جريدة القاهرة