أخبار عاجلة

إيقاعات.. معرض خطي للفنان منير الشعراني بجاليري خان

يشهد جاليري خان المغربي افتتاح معرض الفنان منير الشعراني تحت عنوان “إيقاعات خطية”، في أول معرض له في القاهرة بعد غياب ١٥ عاماً، يبدأ المعرض الثلاثاء الموافق في ٢٥ يناير في تمام الساعة السادسة مساءً، ويستمر حتى ١٧ فبراير.

الفنان منير الشعراني فنان عربی وعالمی مبدع لوحات خطیة متفردة وشاعریة، ولد في 1925 م، درس على ید كبیر خطاطي الشام “بدوي الديراني ” ، وتخرج في كلیة الفنون الجمیلة بدمشق، قسم الزخرفة.

عمل خطاطاً ومصمماً فنیاً للكتب والمطبوعات، وصمم عدة خطوط جدیدة، وله كتابات في النقد الفني والفن العربي الإسلامي، وكراسات لتعلیم” الرقعة، النسخ، التعلیق، الدیواني، الثلث، الكوفي”.

وشارك كمستشار فني في أعمال الموسوعة العربیة العالمیة، وكتب مداخل الخط العربي وأعلامه فیھا، كما ساھم في العدید من المعارض الجماعیة،وأقام معارض فردیة في الوطن العربي وأوروبا، صدر عنه كتابان بالعربیة والفرنسیة.

يقدم الفنان منير الشعراني أكثر من ٥٠ عملاً في المعرض، فيجمع بين البعد الاستاطیقى والبعد التعبیرى والبعد الصوفي في باقة واحدة، فھو كمایسترو یدرك الخصائص للحروف وإمكاناتھا الآلیة، یستخدم ملكته القیادیة في تحریك الكلمات والحروف واختیار مواقع ظھورھا واحتجابھا فوق مسرح اللوحة حجماً وزمناً، ليضمن لفنه التواصل مع وجدان الإنسان.

جريدة القاهرة