أخبار عاجلة
الكاتب شريف عارف

«وصايا وحيد حامد».. كتاب جديد عن الفن والثورة والإخوان

كتبت – رنا الجميعي

تشهد الدورة الثالثة والخمسون من معرض القاهرة الدولي للكتاب، صدور الطبعة الأولى من كتاب “وصايا وحيد حامد” للكاتب شريف عارف عن دار “كنوز” للنشر والتوزيع.

وقال عارف إن كتابه الجديد، يقدم انفرادات لحوارات خاصة أجراها مع الكاتب الراحل وحيد حامد، على مدى السنوات العشر الأخيرة من حياته، وتم تسجيلها صوتياً على مدى ساعات طويلة.
ويضيف “عارف”: وحيد حامد من الشخصيات التى تتوقف أمامها طويلاً كراصد لمجتمعه من زاوية مختلفة دائماً. فهو بمثابة «ترمومتر» للمجتمع المصرى، الدارس لتفاصيله وآلامه وأفراحه. والمدرك لوقت «غليانه» أو «استقراره النسبى». فالصدفة وحدها هي التي ألقت بي في طريقه، وجاءت به ليعيد ترتيب أفكاري، وربما نظرتي إلى الأشياء. وهذا الكتاب في ظاهره “ثرثرة خاصة” بيني وبين الأستاذ– رحمه الله – لكنه في الباطن مجموعة كبيرة من الوصايا تصلح لكل زمان ومكان .

 

كتاب وصايا وحيد حامد

 

ويقول الناشر ياسر رمضان، مدير عام دار” كنوز”، إن الكتاب يمثل نقلة في الكشف عن أسرار ومواقف واحد من أهم كتاب السينما العربية، واستطاع عارف أن يعرض زوايا جديدة وتفاصيل شيقة من حياته، وسيكون الكتاب متاحاً لرواد معرض القاهرة الدولي. وهو من القطع الكبير ويقع في 150 صفحة، تتخلله مجموعة كبيرة من الصور والوثائق بخط يد الكاتب الكبير وحيد حامد.
وتنطلق الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 26 يناير الجاري، وحتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، واختارت إدارة المعرض “اليونان” لتكون الدولة ضيف الشرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويقام المعرض على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم (5) قاعات للعرض، و879 جناحا. فيما يصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ من بينهم 292 للنشر العام، و43 للكتاب الأجنبي، و89 للكتاب المدرسي، و97 للكتاب الإسلامي والتراث، و46 من مكتبات سور الأزبكية، و49 ناشرا أكاديميا، بالإضافة لـ 98 ناشرًا عربيًا، ودار وحيدة للنشر الصوتي، و2 من ذوي القدرات الخاصة 2، و7 مؤسسات مؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، و95 توكيلًا مصريًا و45 توكيلًا عربيًا.

جريدة القاهرة