أخبار عاجلة

«ستات من بلدنا».. يحتفي بالحالمات من نساء الطبقة المتوسطة

كتبت: آلاء حسن

عن مركز المحروسة للنشر، يصدر كتاب «حكايات ستات من بلدنا» للكاتبة إلهام فطيم، وتصميم الغلاف للفنان عبد الرحمن الصواف، ليشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته 53.

تقول فطيم عن كتابها: «حكايتي بتقول إن الست المصرية بتتغيرَّ بشكل إيجابي، وتَحدِّيها للمجتمع كمان شكله إيجابي، وده بِيِنصَبّ على ثقتها بنفسها، وحتقدر تغير ثقافة المجتمع في قضايا كتير، وكمان حتنعش الاقتصاد، وتضيف للمجتمع في أي مهنة أو عمل حتختاره برغبتها».

وقالت الدار إن الكتاب يقدم قصصًا لنساءٍ مصريَّاتٍ حَلُمنَ، وحقَّقنَ أحلامَهن؛ فلم تكن -تلك الأحلام- مُجرَّدَ خيالاتٍ أو أوهام، بل كانت اختيارًا يُثبِتُ أنْ ليس للعَملِ أو المهنة وجهٌ أُنثويٌّ ووَجهٌ ذُكوري.

وأضافت أن «هؤلاء النساء العَصريَّات يُمثِّلن نساءَ الطَّبقة المتوسِّطة المصرية، اللاتي قَرَّرنَ اقتحامَ مجالات عمل غير تقليديَّة، واستطعن أن يتحمَّلنَ مسؤوليَّات المهنة وتَحدِّيات المجتمع. ويشترك هؤلاء السَّيِّدات جميعًا في سِماتٍ واحدة، هي الطموح والإصرار، والرَّغبة في استخدام مَهاراتٍ طالما ظَنَّ المجتَمعُ أنها قاصِرَةٌ على الرِّجال فقط».

يشار إلى أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في الفترة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، وتحتفي باليونان كـ«ضيف شرف»، وبالأديب الراحل يحيى حقي، شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ستشهد لأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ من خلال ظهور شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

جريدة القاهرة