أخبار عاجلة
ديوان ينمو بحذر

«ينمو بحذر».. سينتود يصيغ آلام السودان شعرًا

كتبت – ابتسام أبو الدهب

عن دار المسك للنشر والتوزيع، يصدر ديوان “ينمو بحذر” للشاعر والكاتب السوداني محمد السيد، المعروف باسم “محمد سينتود”، ليشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53.
في هذا الديوان يقدم الشاعر مجموعة من كتاباته المصبوغة بمشاعر ما بين الحزن والألم ثم العرفان والتقدير.

ومن ضمن القصائد التي يضمها الكتاب: قصيدة “تجوال” ويتحدث فيها عن الموسيقار نصير شمة، وقصيدة “حلمت بقبري”، وقصيدة “أيها الشعب العظيم”.
وسبق و تمّ اختيار نص “شمس المعارف” الذي كتبه الشاعر كشعار غنائي للخرطوم عاصمة الثقافة العربية عام 2005 بعد فوزه بالمركز الأول في مسابقة قومية.
وتقام الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، في الفترة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، وتحتفي باليونان كـ”ضيف شرف”، وبالأديب الراحل يحيى حقي، شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.
وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ستشهد لأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ من خلال ظهور شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

جريدة القاهرة