أخبار عاجلة
كتاب احمد زكى حكاية رجل مهم

أسامة عبد الفتاح يروي «حكاية رجل مهم» اسمه «أحمد زكي»

كتبت: سحر العزازى

يشارك الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 بكتابه الجديد «أحمد زكي.. حكاية رجل مهم»، الصادر عن دار الفاروق للاستثمارات الثقافية.

الكتاب، الذي يقع في نحو 260 صفحة، استكشاف غير تقليدي لعالم النجم الكبير أحمد زكي، لا يكتفي بالألقاب والأوصاف الفارغة من المعنى مثل «الإمبراطور» و«الباشا»، بل يرصد كيف صعد للقمة بصعوبة شديدة، باذلا الكثير من العرق والدم والدموع، ويقف على دوره الحقيقي في السينما المصرية، والأسباب الموضوعية لاعتباره مهما في تاريخ الفن العربي بشكل عام.

ويقدم المؤلف تحليلا غير مسبوق لأسلوب أداء زكي المذهل، لا يقنع بكلام مرسل يردده البعض، سواء للمدح – مثل «غول التمثيل» و«جبار الأداء» – أو للانتقاد والذم، مثل أنه يُقَلِّد، خاصة عندما يجسّد شخصيات عامة، أو يتقمص بشكل مرضي تغلب فيه الفطرة على قواعد الاحتراف والمهنية.

كما يطرح الكتاب تساؤلات غير معتادة عن كيفية التعامل، في موقع التصوير، مع ممثل متوهج الموهبة والجنون الفني والرغبة في الكمال مثله، وعن علاقة العمل الفريدة التي جمعته بالسندريلا سعاد حسني. وقال أسامة عبد الفتاح إن كتابه يقترب من أحمد زكي كما لم يقترب منه أحد من قبل.

الكتاب متوفر في معرض القاهرة الدولي 2022 بجناح B 62 صالة 2.

وتنطلق الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 26 يناير الجاري، وحتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، واختارت إدارة المعرض “اليونان” لتكون الدولة ضيف الشرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويقام المعرض على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم (5) قاعات للعرض، و879 جناحا. فيما يصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ من بينهم 292 للنشر العام، و43 للكتاب الأجنبي، و89 للكتاب المدرسي، و97 للكتاب الإسلامي والتراث، و46 من مكتبات سور الأزبكية، و49 ناشرا أكاديميا، بالإضافة لـ 98 ناشرًا عربيًا، ودار وحيدة للنشر الصوتي، و2 من ذوي القدرات الخاصة 2، و7 مؤسسات مؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، و95 توكيلًا مصريًا و45 توكيلًا عربيًا.

جريدة القاهرة