أخبار عاجلة
مؤسسة روزاليوسف

«أعلام الصالون».. حوارات «ماجي»مع 12 رمزًا عربيا

كتب – محمد خضير

صدر حديثا عن مؤسسة «روز اليوسف الصحفية» كتاب جديد بعنوان «كنوز عربية.. أعلام الصالون الثقافي العربي» للكاتبة ماجى حامد، الصحفية بمؤسسة روز اليوسف، من تقديم السفير والمفكر العراقي الدكتور قيس العزاوي، وتشارك به بجناح مؤسسة روزاليوسف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته ال53 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.
يناقش الكتاب رؤى اثنى عشر رمزًا عربيًّا؛ كلٌّ له مكانته ودوره المختلف في التنوير والمجال الثقافي سواء المصري أو العربي، فهم نخبة من المثقفين والمهمومين بمشاكل العالم العربي.
وتتناول الكاتبة ماجى حامد مجموعة من أبرز الكتاب والمفكرين والمثقفين والمبدعين بمصر والوطن العربي وحوارات صحفية منهم الدكتور مصطفى الفقي، رئيس الصالون، والدكتور قيس العزاوي الأمين العام، والمفكر الدكتور صلاح فضل، والمفكر الراحل الدكتور جابر عصفور في آخر حوار له عن الذات، والدكتور عصام شرف في حوار لأول مرة منذ أعوام طويلة، والدكتور محمد عفيفي، الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور سيدي محمد ولد بوبكر، رئيس وزراء موريتانيا الأسبق، والسفير والمفكر اللبناني الدكتور خالد زيادة، والفنان العراقي نصير شمة، وغيرهم.
يشار إلى أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في الفترة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، وتحتفي باليونان كـ«ضيف شرف»، وبالأديب الراحل يحيى حقي، شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.
كما ان الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، قد أعلنت أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ستشهد لأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ من خلال ظهور شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

جريدة القاهرة