أخبار عاجلة

أنا والعمة BBC.. الكواليس الخفية في حياة إذاعي فلسطيني

كتبت – ابتسام أبو الدهب

صديق يكتب عن صديقه، الذي يكتب عن حبيبته.. تلك هي سيرة كتاب “أنا والعمة BBC”، الصادر حديثا عن دار النسيم للنشر، ضمن إصدارات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53.
فالمؤلف، الإذاعي الفلسطيني “أفتيم قريطم” يكتب بالإنجليزية عن حبيبته BBC، الإذاعة العالمية التي عمل بها لعقود، بينما يتولى صديقه وزميله، د. فؤاد عبد الرازق، ترجمة الكتاب إلى العربية، خصوصًا وأنه عاصر كثيرا من الأحداث التي عرج عليها الكاتب، بتفاصيلها.
في حديث خاص للموقع الرسمي لمعرض الكتاب، يقول فؤاد عبد الرازق، إن الكتاب الأساسي حمل عنوان “علاقتي الطويلة مع العمة.. أسرار يكشفها افتيم قريطم لأول مرة”، و”العمة” هي اللقب الذي كان يطلق على البي بي سي في سالف الزمان.
ويضيف عبد الرازق أنه ورغم معرفته الجيدة بالمؤلف، وعملهما معا في إذاعة البي بي سي، ومعايشته الكثير من الأحداث التي سردها الكتاب، إلا أنه حرص ألا يضيف للكتاب شيئا لم يتضمنه أصلا، من باب الأمانة، وجودة الترجمة.
وأضاف “عبد الرازق” في تصريحات خاصة أن النسخة المترجمة الصادرة حديثًا عن دار النسيم، تتناول الكثير من الأحداث السياسية والرياضية وتقص قصة كفاح إذاعي رياضي مازال يمارس رياضة التنس حتى يومنا هذا، وهو من المجددين في عالم التنس من حيث وضع المفردات الرياضية الصعبة باللغة العربية، مشيرًا إلى أنه أجرى عدة مقابلات في إطار البرنامج الذي يقدمه “ذاكرة إذاعة” مع افتيم قريطم، وأراد أن يضيفها إلى الكتاب لأن بها الكثير من الأسرار والحكايات الخاصة بأزمة قناة السويس وتنحي جمال عبد الناصر والكثير من الأحداث التي عايشها، ولكن دور المترجم يتوقف عند حد ماجاء بالكتاب الأساسي.
وتابع “عبد الرازق”، الكتاب مليء بصور الأحداث التي عايشها افتيم، والذي ناهز السادسة والثمانين من العمر، بالإضافة إلى بعض الأسرار المتعلقة بفترة عمله مع البي بي سي مثل قصة دخوله إلى قصر باكنجهام بالتحايل المبرر أثناء زيارة ملكية سعودية وغيرها من المواقف والأسرار.

جريدة القاهرة