أخبار عاجلة
بيت الحكمة للثقافة

«استثمر في القراءة».. «بيت الحكمة» تطلق أكبر مكتبة لكتب اليافعين والناشئة

كتبت – سمية أحمد

تشارك «مجموعة بيت الحكمة للثقافة» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 تحت شعار «إصدارات لكل أفراد الأسرة»، حيث تدخل بيت الحكمة هذه الدورة بأكثر من 60 عنوانًا جديدًا تتنوع بين مختلف المجالات التي تلبي تطلعات القراءة لكل أفراد الأسرة.

تتنوع هذه الإصدارات بين إصدارات مترجمة، وأخرى مؤلفة بالعربية، تتوزع بين 25 عنوانًا لكتب الأطفال المصورة، وأكثر من 30 عنوانًا لكتب الناشئة ما بين رواية ومقالات ونصوص نثرية وكتب تربوية، وهو العدد الأضخم في هذا التخصص بين دور النشر العربية، حيث تمتلك بيت الحكمة الآن في قائمة إصداراتها أكبر مكتبة لكتب الناشئة بالمعرض وبما يزيد إجمالا على 50 عنوانًا للناشئة فقط وهي المرحلة العمرية ما بين 9 و16 سنة، بالإضافة إلى ترجمات ومؤلفات في مجالات الأدب والمعارف العامة، إضافة إلى تخصص بيت الحكمة الأساسي وهو مناهج تعليم اللغة الصينية ومعارف صينية وسياسة واقتصاد، وغيرها من الإصدارات.

وفي السياق ذاته تصدر «بيت الحكمة» بالتعاون مع شركة جيلي الدولية للثقافة والنشر، وهي أول شركة تعمل باستثمارات مصرية صينية في الشرق الأوسط، ثلاثين عنوانًا للطفل والناشئة، فأصدرت الطبعة العربية لسلسلتي «الرياضيات للأطفال – تنمية قدرات الذكاء» و«ألعاب الذكاء للأطفال – تنمية قدرات التفكير» ، وهي من أهم وأشهر السلاسل العلمية لتعليم الرياضيات وتنمية مهارات الذكاء والتفكير المنطقي للأطفال من المرحلة العمرية من 3 – 7 سنوات، وهي للبروفيسورة الصينية الشهيرة خه تشيو قوانغ، والتي أعدتها بجامعة بكين العريقة، ولاقت سلسلتها رواجًا عالميًّا وترجمت للعديد من اللغات.

وقد سعت بيت الحكمة وجيلي بترجمة ونشر هذه السلسلة إلى تقديم أحدث الإصدارات العلمية لتنمية الطفل في البلدان العربية، من خلال محتوى علمي وثقافي يلائم متطلبات العصر ويتماشى مع تطور المناهج التعليمية لمرحلتي رياض الأطفال والتعليم الابتدائي في البلدان العربية، ويمكن القول إن هذه السلسلة تبلور نتائج بحوث عديدة حول نظريات ممارسة تدريس الرياضيات للأطفال في الأربعين عامًا الماضية عالميا.

كما أصدرت بيت الحكمة بالتعاون مع جيلي الدولية للثقافة والنشر، الترجمة العربية لسلسلة “كتاب الملك” وهي للأديب الصيني الشهير تساو ون شيوان الحائز عن هذه السلسلة على جائزة أندرسن العالمية لأدب الطفل، وتتكون من خمسة كتب تقع في 1000 صفحة من القطع المتوسط بمتوسط مائتي صفحة لكل كتاب.

وهي مناسبة للقراء من الناشئة والكبار أيضا، حيث اعتمدت فيها لغة السرد أسلوبًا أدبيًا مليئا بالعناصر التشويقية والأحداث الغرائبية والشخصيات الخارقة التي تعد من أهم أركان الأدب الشعبي في مختلف الثقافات، وتعد السلسلة واحدة من أكثر سلاسل روايات الناشئة مبيعا في الصين والعالم بلغاتها المختلفة.

وتحت شعار «استثمر في القراءة» تكمل بيت الحكمة تعاونها مع جيلي الدولية للثقافة والنشر، بإصدار الترجمة العربية لسلسلة «قوس قزح»، وهي للأديبة الصينية الشهيرة تشين ون جيون، وتتكون من سبعة كتب تضم نصوصا أدبية نثرية، وتطرح الكثير من الأفكار الإيجابية التي يتغلب من خلالها الأطفال والناشئة في سن المراهقة، على الأفكار السلبية التي دائما ما تشغلهم في تلك المرحلة المهمة من عمرهم وهي تعكس معاني الحب شيئًا فشيئًا بقلب متطلع نحو الأمام. يتناول كل كتاب من السلسلة نصوصا نثرية في مجالات وإن اختلفت موضوعاتها، فإنها جميعا تخاطب الفتيات والفتيان من الناشئة في مرحلة المراهقة، وهي تبث عبر نصوصها فيضا من المشاعر الإنسانية والنصائح التي تحفز النشء على تحقيق ذواتهم.

كما أصدرت بيت الحكمة للثقافة، الترجمة العربية لسلسلة «الباندا الذهبية» ، وهذه السلسلة لأشهر الأدباء الصينيين المهتمين بالكتابة في أدب الطفل والناشئة، وتتكون هذه السلسلة من أربعة كتب تتنوع موضوعاتها بين الواقع والخيال، بين الحياة في عالم البشر، والحياة في عالم الحيوانات، وهي تشكل بيئة أدبية غنية تتفاعل مكوناتها معًا لتلبي شغف الناشئة في القراءة ومطالعة ألوان جديدة وثقافات مختلفة للأدب. وهذه السلسلة تناقش موضوعات ذات اهتمام مشترك للفتيات والفتيان، حيث تعكس عالمهم الداخلي وحسهم الخيالي وأسلوب حياتهم، فهي تدفع القراء في مرحلة الناشئة لتصور جديد للحياة وأسلوب جديد للقراءة.

وكذلك الترجمة العربية لسلسلة «أميرة الطيور» وتتكون من ثلاثة روايات منتقاة من قصص الناشئة، وتجمع بين الواقع الدافئ والملموس، وبين الخيال.

جريدة القاهرة