أخبار عاجلة
كتاب الصنف حكاية الملاك والصبية

«الصنف» مجموعة قصصية جديدة لـ«سعيد نوح»

كتبت – أميرة دكروري

أعلنت «منشورات الربيع» عن صدور مجموعة قصصية جديدة للكاتب الكبير سعيد نوح بعنوان «الصنف»، تزامناً مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53.
من أجواء المجموعة القصصية نقرأ: «بث مباشر للشمس التي خرَّتْ ساجدةً في نهاية المشهد، دون أن تنتبه، إلى سلب عرشها في عز النهار من قِبَل أطفال الظلام. هؤلاء الجرابيع المتربِّصين دائمًا بها طوال عدة ساعات بقضِّهم وقضيضهم، والأم البديلة ذات الحذاء الأبيض فوق التبَّة، التي لم تكن أبدًا جبلًا. كل هذا وأكثر ربما حدث في صباح جميل مليء بأنفاس الله المُغيبة للوعي، وقت ظهور ولد صغير، يشبه بسمة الرب، وهو يضع الحَبَّ للدجاجات الجائعة».
يُذكر أن سعيد نوح روائي بدأ مشواره في عام 1995 بإصدار رواية «كلما رأيت بنتا حلوة أقول يا سعاد» التي صدرت في عدة طبعات آخرها فى 2017، ضمن مختارات روائية أصدرتها له الهيئة المصرية العامة للكتاب، وحصل على جائزة ساويرس الثقافية، عن مجموعته القصصية «كشك الأورام» عام 2017.
كما صدرت له أعمال «رواية دائما ما أدعو الموتى» عن مكتبة الأسرة 2002، ومتتالية قصصصية بعنوان« تمثال صغير لشكوكو» عن دار ميريت للنشر والمعلومات عام 2005، ورواية «61 شارع زين الدين» عن روايات الهلال 2007، ورواية «ملاك الفرصة الأخيرة» عن دار الفكر للنشر والتوزيع 2008، ورواية «ثلاثية الشماس» عن سلسلة إبداعات التفرغ بالمجلس الأعلى للثقافة 2010، ورواية أم مليحة، ورواية «الكاتب والمهرج والملاك».
وتنطلق الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 26 يناير الجاري، وحتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، واختارت إدارة المعرض «اليونان» لتكون الدولة ضيف الشرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.
ويقام المعرض على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم (5) قاعات للعرض، و879 جناحا.
فيما يصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ من بينهم 292 للنشر العام، و43 للكتاب الأجنبي، و89 للكتاب المدرسي، و97 للكتاب الإسلامي والتراث، و46 من مكتبات سور الأزبكية، و49 ناشرا أكاديميا، بالإضافة لـ 98 ناشرًا عربيًا، ودار وحيدة للنشر الصوتي، و2 من ذوي القدرات الخاصة 2، و7 مؤسسات مؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، و95 توكيلًا مصريًا و45 توكيلًا عربيًا.

جريدة القاهرة