أخبار عاجلة
كتاب أشهر ملكات التاريخ

بين الأسطورة والحقيقة.. «الكنزي» تكشف أسرار «أشهر ملكات التاريخ»

كتبت – عزة عبد الحميد

 

تقدم دار الكنزي خلال الدورة الـ53 دراسة تاريخية جديدة عن ملكات من العصور القديمة، من تأليف ليديا هويت فارمر، ويأتي تحت عنوان«أشهر ملكات التاريخ» وتاريخيا، أثار بعض المؤرخين الشكوك حول وجود بعض الملكات، يرون أن سيرتهن خرافية وغامضة وتتنافى مع منطق العقل وأن سيرة الكثيرات اعتمدت على الأساطير وخيال الناس، وما بين الحقيقة والخيال، والواقع والأسطورة، كانت سيرة أشهر ملكات التاريخ.
ويوضح الكتاب خلال صفحاته وفصوله وحكاياته التاريخ الإنساني القديم أو الحديث الحافل بسيرة الكثيرات من الملكات اللائي كان لهن بصمتهن في تاريخ البشرية والحضارة الإنسانية، فمنهن من أحسنت لشعبها ونهضت بدولته، فكتبت اسمها بارزاً في صفحات التاريخ، ومنهن أيضاً من أحاط بحياتهن الغموض.
يشار إلى أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في الفترة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، وتحتفي باليونان كـ«ضيف شرف»، وبالأديب الراحل يحيى حقي، شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.
وهذه الدورة سوف تشهد زيادة عدد أيام المعرض لتصل إلى 13 يوماً متتالية لإتاحة الفرصة للجمهور لزيارة المعرض وكاجراء ياتى ضمن خطوات دعم صناعة الكتاب والنشر.
ويمكن حجز التذاكر خلال شباك الحجز في بوابات المعرض ولمن يفضل الحجز الاكترونيا منعا للتكدس.
وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ستشهد لأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ من خلال ظهور شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D

جريدة القاهرة