أخبار عاجلة
الإيموبيليا
الإيموبيليا

عمارة «الإيموبيليا».. مينا ناصف يرصد صراعات السياسة والشهرة والمال والجاسوسية

كتبت – عزة عبد الحميد

تستعد دار المثقف للنشر والتوزيع خلال الأيام القادمة لطرح عدد من إصداراتها الجديدة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53، ومن بينها مسرحية «الإيموبيليا» للكاتب الشاب مينا ناصف.

تكشف المسرحية خبايا عمارة المشاهير التي دارت بها العديد من الحكايات المثيرة لمشاهير الفنانين والكتاب ورجال السياسة؛ وتترجمها إلى تابلوهات فنية نعيش من خلالها كواليس وأسرار سكان تلك البناية العريقة التي تمثل جزءاً حياً من تاريخ القاهرة الحديث.

 

الإيموبيليا
الإيموبيليا

ومن المقرر أن يتم تحويل النص إلى عمل مسرحي يحمل الاسم ذاته، للفنان التشكيلي حسين يحيى، وتكشف «الإيموبيليا» عن أحداث متلاحقة دارت داخل عمارة، حيث تفتح أسمهان باب شقتها، ومع كل رشفة خمر نعرف كواليس اتهامها بالتجسس لحساب الإنجليز؛ وعلاقتها بحسنين باشا، وصراعها مع الملكة نازلي.

ثم مع الذهاب لكازينو «بديعة مصابني» نشاهد «حكمت فهمي» التي كونت شبكة تجسس ألمانية بالتعاون مع أدلر وأنور السادات؛ ثم نعود بصحبة أسمهان إلى الإيموبيليا ندق باب شقة نجيب الريحاني لنسهر ونسخر من الحياة، وفي نهاية السهرة نذهب بصحبة عبد الوهاب لنعرف منه كواليس فيلم رصاصة في القلب.

ومن قلب شقة في الجناح القبلي يتم الاستماع من الأميرة شويكار أسرار القصر الملكي، ومع دخان السجائر المتصاعد في شقتي عبود باشا وشيكوريل نشاهد الصراع الإنجليزي الألماني إبان الحرب العالمية الثانية، ومن داخل مصانع ومقاهي مصر نعيش صراع حسن البنا وهنري كورييل.

أما في شقة نقابة الصحفيين بالطابق الأول نحتسي الشاي؛ لنعرف كيف كانت تُحكم مصر، ثم نصعد إلى شقة كاميليا حيث قصص الجنس والحب والحرب، ومع آذان الفجر يتم دخول شقة ليلى مراد لنعرف حقيقة إسلامها، وعلاقتها بالممثلة اليهودية المحبة لإسرائيل راقية إبراهيم، وفي البهو الرئيسي للإيموبيليا يقف الملك فاروق متنكرا؛ لنسأل ماذا يفعل ملك في شقة في وسط البلد؟

وتنطلق الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 26 يناير الجاري، وحتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، واختارت إدارة المعرض “اليونان” لتكون الدولة ضيف الشرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويقام المعرض على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم (5) قاعات للعرض، و879 جناحا. فيما يصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ من بينهم 292 للنشر العام، و43 للكتاب الأجنبي، و89 للكتاب المدرسي، و97 للكتاب الإسلامي والتراث، و46 من مكتبات سور الأزبكية، و49 ناشرا أكاديميا، بالإضافة لـ 98 ناشرًا عربيًا، ودار وحيدة للنشر الصوتي، و2 من ذوي القدرات الخاصة 2، و7 مؤسسات مؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، و95 توكيلًا مصريًا و45 توكيلًا عربيًا.

جريدة القاهرة