أخبار عاجلة
دار افاق للنشر

«فيزياء الكم والمعرفة الإنسانية».. الرياضيات ترتدي ثوب الفلسفة

كتبت – آلاء حسن

عن دار آفاق للنشر، تصدر الترجمة العربية من كتاب «فيزياء الكم والمعرفة الإنسانية» للعالم الدنماركي نيلز بور، وترجمة مصطفى العدوي، ومن المقرر أن تتوافر بجناح الدار (قاعة 1- A36) بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ53.
وعلى غلاف الترجمة نقرأ: يعد نيلز بور العالم الدنماركي الأشهر أحد الآباء المؤسسين لعلم ميكانيكا الكم، هو أول من أدخل النموذج الشمسي في فهم الذرة. لكن إبداعه الشخصي لم يتوقف عند نقطة تفسيره لطيف ذرة الهيدروجين وتصور مدارات الإلكترونات حول نواة الذرة، لكنه خلف مكتبة كبيرة ناقش فيها الكثير من الأفكار والفلسفات وراء العمل الضخم المعروف باسم ميكانيكا الكم أو (الميكانيك الكمومي).
يشار إلى أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في الفترة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، وتحتفي باليونان كـ«ضيف شرف»، وبالأديب الراحل يحيى حقي، شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.
وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ستشهد لأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ من خلال ظهور شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

جريدة القاهرة