أخبار عاجلة
كتاب أيام سليم الأول فى مصر
كتاب أيام سليم الأول فى مصر

«جذور الإرهاب».. حلمي النمنم يعيد قراءة التاريخ العثماني بمصر

كتبت – ابتسام أبو الدهب

ماذا فعل العثمانيون بعد دخولهم مصر؟ كيف حدث «الفتح»؟ وما الذي وقع خلاله؟ وكيف كانت مصر قبله ثم كيف أصبحت بعده؟ وهل يمكن أن نطلق عليه كلمة «فتح» أم أنه كان «احتلالًا»؟، هذهى الأسئلة وغيرها، يطرحها وزير الثقافة المصري الأسبق حلمي النمنم، في كتابه «أيام سليم الأول في مصر.. جذور الإرهاب»، الصادر عن دار الكرمة للنشر، ضمن إصدارات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53.

وبحسب الدار، فإن كتاب «أيام سليم الأول في مصر.. جذور الإرهاب»، جاء بعد أن حاول البعض تجميل هذه الفترة، ويتمنون إعادتها مرة أخرى، متجاهلين أنها كانت لحظة مُهينة لمصر وللعرب وللمسلمين جميعًا.

كتاب أيام سليم الأول فى مصر
كتاب أيام سليم الأول فى مصر

يشار إلى أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في الفترة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، وتحتفي باليونان كـ”ضيف شرف”، وبالأديب الراحل يحيى حقي، شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ستشهد لأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ من خلال ظهور شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات D3.

جريدة القاهرة