أخبار عاجلة
كتاب كرة القدم

من الأهلى إلى باوك سالونيكا.. كتابان عن «آلهة المتعة» في القاهرة وأثينا

كتبت – نادية البنا

أعلنت دار الوطن للنشر والتوزيع عن إصدارها كتابين، يدور محتواهما حول كرة القدم، ليتم طرحهما في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53.

يأتي الكتاب الرياضي الأول بعنوان «الأهلي من الداخل»، للكاتب والناقد الرياضي أسامه السويسي، ويتناول عددا من الموضوعات التي تخص النادي الأهلي وبعض الخبايا عنه.

جاءت أغلب عناوين الكتاب لافتة، ومن بينها المايسترو الديكتاتور المتواضع صالح سليم، وحوار مع «بيبو» في أغادير، وفتاة تثير الرعب في كينيا، وخطة هروب بيبو إلى القاهرة، وتفجيرات أمريكا حاصرت الأهلي في إفريقيا، لماذا طارد جوزيه عمال الفندق في ساحل العاج؟، ولماذا أصبح شوبير ناظر مدرسة الإعلام؟».

وكان الناقد أسامة السويسي قد طرح من قبل كتابا رياضيا بعنوان «الأهلي والدوري قصة حب» وصدر في العام 1999.

أما الكتاب الرياضي الثاني فهو للكاتب والإعلامي عمر البانوبي، ويأتي تحت عنوان «كرة القدم»، ويعتبر الثالث له بعد (100 عام من الحلم) عام 2020، و(الجنرال.. محمود الجوهري) عام 2021، ويتناول رصدًا لمشاركة الجالية اليونانية في كرة القدم المصرية منذ بداية القرن العشرين وحتى خروجها من مصر، ثم مرحلة احتراف اللاعبين المصريين في الدوري اليوناني من خلال قصص وحكايات تأسيس أندية الجالية اليونانية في مصر وأبرز لاعبيها المؤثرين في تاريخ المسابقات المحلية المصرية.

كما يتضمن الكتاب حوارات أجراها الكاتب مع نجوم الكرة اليونانية والمصرية من أصحاب التجربة، علاوة على مجموعة من المفاجآت حول اللاعبين اليونانيين الذين رحلوا عن مصر وتألقوا في اليونان خلال النصف الأول من القرن العشرين.

يقدم الكتاب الدكتور ياسر أيوب أحد أبرز الصحفيين والإعلاميين الرياضيين في مصر والشرق الأوسط، وصادر عن دار “الوطن” للنشر والتوزيع، فيما جاء الغلاف من تصميم أحمد السيد.

ويعتبر “كرة القدم في المدن الجامحة” ثالث إصدارات عمر البانوبي في مجال كرة القدم بعد نجاح تجربتيه “100 عام من الحلم” و”الجنرال محمود الجوهري” عامي 2020 و2021 على الترتيب.

وتأتي دولة اليونان كضيف شرف هذا العام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53ا، كما أنه تم اختيار الأديب الكبير يحيى حقي شخصية العام، تحت شعار “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل”.

يشار إلى أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في الفترة من 27 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات.

جريدة القاهرة