أخبار عاجلة
كان يشبهني بالظبط كتاب عصام راسم

أقاصيص عصام راسم في «كان يشبهني بالضبط».. كلنا وثنيون

كتبت – أميرة دكروري
أعلنت دار منشورات الربيع عن صدور مجموعة قصصية جديدة للكاتب عصام راسم بعنوان «كان يشبهني بالضبط»، وذلك تزامنا مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53.
من أجواء الرواية: «قال لي «حيدر» صديقي السوداني وهو يشدُّ ملامح وجهه النحاسي، ويلفظ أحرفه بعناية مقصودة، أنه في كل واحدٍ من الناس، بقايا لإلهٍ وثنيٍّ قديمٍ. في أعماق الإنسيّ الغائرة طوطم أثريّ، من حين لآخر يقدِّم الفرد، ذبائحه ونذوره وولاءه لهذا الوثن. ها ها ها. يخرب بيتك يا حيدر! كلامك عجيب. هاهاها».
رغم إنني سخرتُ من تفلسُف «حيدر» تاجر التماثيل الإفريقية القديمة، إلا أنني لاحظتُ مدى الجدية والحسم الذي تلبَّسَ صوتَهُ الرخيم المموَّه بلهجة سودانية قريبة إلى حدٍّ ما من لهجتنا «الصعيدية» الجافة المتعطشة. كنت أجلس بجواره على الأريكة المتهالكة، ونحتسي شاينا المسائي، وأمامنا فرْشَهُ المتواضع الذي يعرض «للخواجات» ولمن أراد، الأقنعة والدروع والتماثيل الأفريقية البدائية».
وعصام راسم فهمي، من مواليد العام 1966م، من محافظة أسوان، من جيل التسعينيات، يكتب القصة القصيرة والسيناريو السينمائى والرواية، فاز بالعديد من الجوائز فى مجال القصة القصيرة، منها جائزتان في مسابقة واحدة نظمتها مجلة النصر التابعة للقوات المسلحة، وتم تكريمه فى العديد من المؤتمرات الأدبية ومنها مؤتمر أدباء مصر العام 2009، نشر العديد من إنتاجه الأدبي فى أغلب الصحف والدوريات المصرية والعربية.
نشرت له أربع روايات مابين الأعوام 1998 إلى العام 2016: «الحكروب» 1998، «رقص أفريقي» 2002، «ضجيج الذاكرة» 2003، «هدنة مؤقتة » 2016.
وتنطلق الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 26 يناير الجاري، وحتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، واختارت إدارة المعرض «اليونان» لتكون الدولة ضيف الشرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

جريدة القاهرة