أخبار عاجلة
كتاب لصوص متقاعدون

«الفاعل» و«لصوص متقاعدون».. عوالم روائية طازجة لـ«حمدي أبو جليل»

كتبت – رنا الجميعي

 

طبعتان جديدتان من روايتي «الفاعل» و«لصوص متقاعدون» للكاتب حمدي أبو جليل، صدرتا حديثًا عن دار الشروق، بالتزامن مع قرب انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53.
رواية الفاعل فازت الرواية بجائزة نجيب محفوظ عام 2008، وتحكي عن حياة الفواعلية داخل القاهرة، المدينة القاسية التي تطحنهم.
أما رواية «لصوص متقاعدون» فقال عنها الشاعر بهاء جاهين: «ارتاد أبوجليل منطقة بكرًا مغرية لقلم روائي يبحث عن نماذج أدبية طازجة ألا وهي منشأة جمال عبد الناصر أو كما يسميها العامة «منشية ناصر». يضع الكاتب قلمه بعد أن كتب عملًا فكاهيًّا فريدًا يجمع بين العمق في فهم الشخصيات والتجرد الموضوعي الذي يجعل ما هو قابل للتشنج الأخلاقي قابلًا أيضًا للضحك وارتياد المناطق البكر من حيث مكان الأحداث ومن حيث الشخصيات ومن حيث أسلوب القص الذي يحمل مذاقاً جديداً للسخرية».
وحمدي أبو جليل كاتب وصحفي، من أشهر كتبه «القاهرة شوارع وحكايات».
يشار إلى أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في الفترة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، وتحتفي باليونان كـ«ضيف شرف»، وبالأديب الراحل يحيى حقي، شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.
وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ستشهد لأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ من خلال ظهور شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

جريدة القاهرة