أخبار عاجلة

سلامة موسى حاضرًا في الدورة 53 بـ«العقل الباطن»

كتبت – عزة عبد الحميد

خططت «دار الكنزي للنشر والتوزيع» بالقاهرة كي يكون الصحفي والمفكر الكبير سلامة موسى، أحد رواد الصحافة العلمية والفكرية، حاضرًا خلال فاعليات الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك بإعادة إصدار بعض أهم أعماله.
في هذا الإطار تطلق «دار الكنزي للنشر والتوزيع» الطبعة الجديدة من كتاب سلامة موسى «العقل الباطن»، وهو دراسة نفسية تكشف عن تفاصيل العقل الباطن، ومجالات تفكيره، وما يظهر منه وما يبطُن، وكيف يمكن للإنسان أن يتعامل معه بما يفيده في أفكاره وتحركاته العملية.
ومن أهم موضوعات الكتاب تحليل معنى العقل الباطن، وأهمية ترويضه، وآثاره في حياة الفرد والمجتمع. وأن من تجلياته أنه يغدو وكأنه شيخ مجرِّب ينصح فتًى يا فعًا بما يفيده، يحذره مما قد يضره. وفي خلاصة هذه الخبرة الوجدانية يكمن معنى الثقافة الفاعلة والمغيِّرة إيجابيًّا. ويبقى الرهان على مدى المواءمة بين الأفكار الإيجابية وبين الأفعال في واقع الحياة.
ومن مزايا هذا الكتاب أنه لا يسهب في الشرح النظري حول أهمية الثقافة، بل يحاول أن يضع الإنسان أمام التجربة الثقافية؛ ليمارسها بشكل عملي، فيتذوقها ولا يتلقاها تلقيًا أصمَّ!
ومن أعمال سلامة موسى أيضًا.. تختار «الكنزي» كتاب «حياتنا بعد الخمسين»، الذي يتلخص هدفه الأساسي في حث الإنسان على أن يعيش بشكل أفضل في كل مراحل عمره، لا سيما بدايات منحنى عمره النازل.
ويشار إلى أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في المدة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل، بأرض المعارض في التجمع الخامس، ويشارك فيها 51 دولة، من 6 قارات.
وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب تحتفي بجمهورية اليونان الصديقة بوصفها «ضيفَ شرف المعرض». كما أنها تحتفي بالأديب الراحل يَـحيى حَـقِّي بوصفه «شخصيةَ المعرض»، وبالكاتب عبدالتوَّاب يوسف بوصفه «شخصيةَ معرض كتاب الأطفال».
ومن جهةٍ أخرى.. ستشهد هذه الدورة، لأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، متمثلةً في ظهور شخصية الأديب يَـحيى حَـقِّي بتقنية “الهولوجرام” في عرض تفاعلي مع الجمهور، من خلال شاشة تعمل باللمس.
كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبدالتوَّاب يوسف مجسَّمةً افتراضيًا باستخدام نظَّارات “3D”.

جريدة القاهرة