أخبار عاجلة

في مسرح «عيد عبدالحليم».. الإنترنت «جنة الشعراء»

كتب – محمد خضير

صدر حديثًا عن «مركز ليفانت للدراسات الثقافية والنشر» كتاب أدبي جديد للشاعر والناقد عيد عبدالحليم، رئيس تحرير مجلة «أدب ونقد»، يتضمن مسرحيتين شعريتين، الأولى تحمل عنوان «نهار ميت»، والثانية «جنة الشعراء».
تدور أحداث المسرحية الأولى، «نهار ميت»، في قالب درامي غنائي، وفي إطار واقعي.. حيث يعود بطلها من «تغريبته» الطويلة في بلاد الخليج، ليجد الأحوال العامة والخاصة قد تغيرت كثيرًا أثناء غيابه سنوات عديدة، وأن البشر الذين كانوا قريبين منه قد تبدلوا، ثم يعمل في مدرسة مدرسًا للتاريخ، ويكتشف أن المناهج الدراسية لا تهتم بالتاريخ الحقيقي، ومع ذلك يحاول أن يتمسك بالأمل من خلال محاولته تصحيح المفاهيم لدى طلابه، في حين أن كثيرًا من زملائه في العمل يعتبرون ما يقوم به حالة من الجنون والانفصال عن الواقع.
أما المسرحية الثانية، وعنوانها «جنة الشعراء»؛ فيمزج فيها الشاعر عيد عبدالحليم ما بين الواقع والخيال «الفانتازي»، مستخدمًا تقنيات وسائل التواصل الاجتماعي المتطورة. يعمل بطل المسرحية، وهو شاعر، صحفيًّا في إحدى الصحف الورقية، لكنه لا يرضى عن كثير من الممارسات في الوسَط الصحفي والثقافي، ويحاول أن يبتعد عما لا يرضى من أحوال وعلاقات. ونتيجة لعزلته الشعورية يعيش كالمحاصر وسط عالم يصفه بأنه عالم مزيف، فيقرر أن يعيش في العالم الافتراضي من خلال شاشة الكمبيوتر، ويدخل من خلاله في علاقة حب مع فتاة من بنات هذا العالم الافتراضي، ويحاول أن يخرجها منه لتعيش معه على الأرض. وحين تجرب الفتاة أن تخرج معه للواقع.. تبدو المفارقات الإنسانية والاجتماعية التي يرصدها الشاعر عيد عبدالحليم في مسرحيته الرمزية رغم تفاصيلها الواقعية.
والجدير بالذكر أن عيد عبدالحليم من أغزر أبناء جيله في كتابة المسرح الشعري، وقد حصل من قبل، عام 2014، على «جائزة توفيق الحكيم المسرحية» عن مسرحيته «الجرافة». وبالإضافة للمسرح الشعري.. صدرت له أيضًا مجموعة من الدواوين والكتب الفكرية، ومنها: «ظل العائلة»، «كونشيرتو ميدان التحرير»، «تحريك الأيدي»، «موسيقى الأظافر الطويلة»، «الحرية وأخواتها»، «فقه المصادرة».. وغيرها.
ويشار إلى أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في المدة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل، بأرض المعارض في التجمع الخامس، ويشارك فيها 51 دولة، من 6 قارات.

جريدة القاهرة