أخبار عاجلة
د. هيثم الحاج علي

مؤتمرات وورش عمل.. الحاج علي: 7 محاور للبرنامج المهني لتطوير صناعة النشر

كتب: محمد خضير

بعد إعلان الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، عن برنامج مهني يهدف لتنمية وتطوير صناعة النشر وآلياتها، والعمل على مواكبتها للعصر، يصاحب فعاليات الدورة 53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، قال الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن البرنامج يسعى لتوفير منصة مهنية متخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي.
وأضاف الحاج علي أن البرنامج يتضمن سلسلة من المؤتمرات والبرامج وورش العمل والجلسات المتخصصة، عبر سبعة محاور رئيسية هي: برنامج كايرو كولينج للناشرين الأجانب، ويحضرها ناشرون من ١٥ دولة غير عربية، ثم المؤتمر الدولي لتعاون الناشرين في عصر ما بعد كورونا، والذي ينظم بالتعاون مع معرض بكين الدولي للكتاب افتراضيا، ويضم كلمات مسجلة لأكثر من ٣٠ متحدثا، حول موضوع «سبل التعاون وتعزيز التنمية المشتركة في صناعة النشر».
ثم مؤتمر «الترجمة عن العربية جسر للحضارة- كتبنا تنير العالم» بمشاركة وزارتي الثقافة والهجرة، ومجمع اللغة العربية بالقاهرة، ومركز أبوظبي للغة العربية، ودولة اليونان ضيف الشرف، ويضم مؤتمرا افتتاحيا وثلاثة ورش متخصصة حول الترجمة من العربية.
ثم البرنامج التدريبي للناشرين، والذي يضم خمسة ورش تدريبية متخصصة يحاضر فيها ناشرون ومتخصصون في الجوانب المتعلقة بصناعة النشر، لتقديم معرفة احترافية للناشر المصري.
كما أكد الدكتور أحمد البهى نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن فعاليات البرنامج المهنى تشمل أربع ندوات تغطي جوانب فنية وتسويقية وتثقيفية للعاملين في صناعة النشر، إلى جانب محور النشر الرقمي ومستقبل النشر ويأتي على جلستين متخصصتين، بالإضافة إلى مبادرة معرض القاهرة لضخ دماء جديدة تنعش وتطور صناعة النشر عبر «مبادرة صنايعية الكتاب» والتي خصص لها مقر ثابت بالمعرض لاستقبال الصناع من الشباب وتجميع بياناتهم وتقديمها لاحقا للناشرين.

جريدة القاهرة