أخبار عاجلة
كتاب ابراهام لينكولن

«محمود الخفيف» يستدعي «إبراهام لينكولن» إلى معرض للكتاب

كتب – عزة عبد الحميد

عن سيرة حياة المؤسس الثاني للولايات المتحدة الأمريكية، يصدر كتاب «إبراهام لنكولن»، للكاتب محمود الخفيف، عن «دار الكنزي»، ليكون ضمن قائمة عناوينها خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53، والمقرر إقامتها في 26 من يناير الحالي وحتى 7 فبراير المقبل.

وقد بدأ لينكولن حياته من كوخ بسيط بولاية «كنتاكي» فى 12 فبراير 1809م، وعمل خلال شبابه في عدة مهن منها؛ الصيد وتقطيع الأشجار والزراعة والتجارة والمحاماة، وأخيرًا قرر الانخراط في السياسة؛ حيث أصبح عضوًا بالكونجرس، ثم رئيسًا للجمهورية فى انتخابات 1860م، وقد كانت فترة رئاسته عصيبة؛ بعد أن أصر على إلغاء الرق؛ مخلدًا اسمه في التاريخ؛ الأمر الذي دفع بإحدى عشرة ولاية جنوبية للانفصال؛ فدخل حربًا ضروسًا لإعادتها إلى الاتحاد، لكنه لم يعش طويلًا ليهنأ بنصره، حيث تم اغتياله عام 1865م.

ولمحمود الخفيف عدة مؤلفات، منها من وراء المنظار، فصل في تاريخ الثورة العرابية، بالإضافة في عدد من المقالات النقدية في موقع الشروق.

يشار إلى أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في الفترة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، وتحتفي باليونان كـ«ضيف شرف»، وبالأديب الراحل يحيى حقي، شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ستشهد لأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ من خلال ظهور شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

جريدة القاهرة