أخبار عاجلة
نورا ناجي

«مثل الأفلام الساذجة».. المجموعة القصصية الأولى لنورا ناجي بالمعرض

كتبت – مرام شوقي

تصدر خلال أيام المجموعة القصصية «مثل الأفلام الساذجة» عن دار الشروق للكاتبة نورا ناجي، ومن المقرر أن تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53 من ضمن إصدارات الدار، وتعد هي أول مجموعة قصصية لها بعد صدور عدد من المؤلفات منها: «بانا»، و «الجدار »، و«بنات الباشا»، و«أطياف كاميليا»، و«الكاتبات والوحدة».

صرحت ناجي لموقع 3 +50 أنها بدأت الكتابة في المجموعة القصصية أثناء ورشة كتابة كانت تدرس بها، واستغرقت منها حوالي عامين من الكتابة، ولكن بالتزامن مع رواية «أطياف كاميليا» و«الكاتبات والوحدة»، وأضافت أنها لم توقف العمل عليها والإضافة لها حتى بعد صدور كتابها الأخير.

وأشارت إلى أنها تشعر بالقلق وتترقب ردود أفعال القراء عليها، على الرغم من كون المجموعة تشبه كتاباتها السابقة من حيث اللحظات الإنسانية العابرة التي تمر مرور الكرام على بعض الأشخاص، ولكنها تحمل بمنظورها المختلف الكثير من المشاعر.

وذكرت أنها تسعى دائما للتجريب في الكتابة، وتسعى لأن تخوض جميع الأنواع الأدبية، وبالطبع ستعيد تجربة كتابة قصص قصيرة لأنها تغرد في مكان مختلف، ولكن سيظل أخلاصها الأول والأخير للرواية فهي تحتل مكان مميز في قلبها.

أما عن أحدث مشاريعها الأدبية، قالت إنها انتهت للتو من كتابة رواية، وهي في مرحلة المراجعة، وأيضا المفاجأة أن لها كتاب في أدب الطفل سيصدر قريبا جدا.

وتنطلق الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 26 يناير الجاري، وحتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، واختارت إدارة المعرض «اليونان» لتكون الدولة ضيف الشرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويقام المعرض على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم 5 قاعات للعرض، و879 جناحا. فيما يصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ من بينهم 292 للنشر العام، و43 للكتاب الأجنبي، و89 للكتاب المدرسي، و97 للكتاب الإسلامي والتراث، و46 من مكتبات سور الأزبكية، و49 ناشرا أكاديميا، بالإضافة لـ 98 ناشرًا عربيًا، ودار وحيدة للنشر الصوتي، و2 من ذوي القدرات الخاصة 2، و7 مؤسسات مؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، و95 توكيلًا مصريًا و45 توكيلًا عربيًا.

جريدة القاهرة