أخبار عاجلة
معرض الكتاب 53

مصر التي نحيا فيها وتحيا فينا.. 11 ندوة ضمن فعاليات «الهوية»

11 ندوة.. التفاصيل الكاملة لفعاليات «الهوية» في «المعرض»
جلسات حوارية تناقش مفهوم الهوية بشكل شامل في الفن والرياضة والإعلام والتعليم
الندوات تستضيف خبراء متخصصين.. وحفل تأبين للراحل شاكر عبد الحميد

كتبت – نورالهدى فؤاد

يتضمن محور «الهوية» ضمن البرنامج الثقافي بالدورة 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، عدداً كبيراً من الفعاليات التي تناقش مفهوم الهوية المصرية، والعناصر التي شكلتها عبر الزمن، وذلك في العديد من المجالات مثل الثقافة والفن والرياضة والموروث الشعبي.
وتشتمل هذه الفعاليات المتعلقة بـ«الهوية» على مجموعة من الندوات، التي تحتل الترتيب الثاني في الندوات التي ستُعقد داخل القاعة الرئيسية، بشكل يومي، خلال أيام المعرض.
وتبدأ هذه الندوات بندوة «مصر اللي بنعشها»، في الثانية ظهر الخميس الموافق 27 يناير الجاري، وتناقش ملامح الهوية المصرية في الأزياء والطعام، بحضور الطهاة: محمد صلاح وعلا الطوخي ودرويش الأسيوطي.
وفي اليوم الثاني، الجمعة 28 يناير الجاري، تُعقد ندوة «الإعلام والصحافة والهوية»، في الثالثة والنصف عصراً، بمشاركة كل من الدكتور محمود مسلم، وألبير شفيق، والدكتورة هويدا مصطفى، وعماد الدين حسين، بإدارة منة الشرقاوي.
وتُخصص ندوة اليوم الثالث، السبت 29 يناير، لمناقشة الهوية السينمائية، بينما تستضيف ندوة اليوم الرابع، الأحد 30 يناير، ممثلي هيئة الرقابة الإدارية، للحديث عن: «استراتيجية الدولة المصرية لمنع الفساد والوقاية.. نحو الجمهورية الجديدة».
وفي اليوم الخامس، الإثنين 31 يناير، تُعقد ندوة عن «الفن التشكيلي وسؤال الهوية»، بمشاركة الفنان حلمي التوني، والدكتور أشرف رضا، ويديرها سامح إسماعيل.
وتتضمن ندوة اليوم السادس، الثلاثاء 1 فبراير، حفل تأبين الدكتور شاكر عبد الحميد، الكاتب والناقد، وزير الثقافة الأسبق، الذي وافته المنية في مارس 2021، بمشاركة الدكتور فوزي فهمي.
وتتواصل مناقشة هوية مصر الموسيقية من أعياد وأغاني وموالد، في ندوة «مصر اللي بنعيشها 2 »، في اليوم السابع، الموافق 2 فبراير المقبل، بمشاركة الدكتورة نهلة إمام، وأحمد أبو خنيجر، والدكتور محمد شبانة، والدكتور حسام محسب، بينما تُخصص ندوة الخميس 3 فبراير لإعلان الفائز بمسابقة «أفضل كتاب».
وتعود ندوات «الهوية» في اليوم التاسع، الجمعة 4 فبراير، من خلال ندوة بعنوان «الرياضة والهوية.. تعصب، جماهير، إعلام»، بحضور إبراهيم عبد الجواد، وكريم رمزي، وحسن المستكاوي، وتامر صقر.
وفي اليوم العاشر، الذي يوافق السبت 5 فبراير، تُعقد ندوة بعنوان «الهوية والتعليم»، يديرها الدكتور شوكت المصري، بحضور الدكتور جابر نصار، و الدكتور عيد بلبع، والدكتور محمود فوزي.
بينما تناقش ندوة اليوم الحادي عشر، الموافق الأحد 6 فبراير، حكايات الموروث الشعبي المصري، من خلال ندوة بعنوان «التراث كمكون للهوية»، يتحدث خلالها الدكتور خالد أبو الليل، وأدهم نديم.
وتنتهي ندوات محور «الهوية» ضمن النسخة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، في اليوم الثاني عشر، الذي يوافق الإثنين 7 فبراير، بندوة تحمل عنوان: «الخطاب الديني وترسيخ الهوية»، يتحدث خلالها عدد من رجال الأزهر الشريف والكنيسة المصرية.
ولا يقتصر الأمر على القاعة الرئيسية، وتشهد قاعة ضيف الشرف «دولة اليونان» تنظيم عدد من الندوات المتعلقة بمحور «الهوية» أيضاً، بداية بندوة «بناء الوعي والهوية»، في الرابعة مساء الخميس 27 يناير الجاري، بحضور نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وبإدارة من الدكتور أحمد الشريف.
وفي الواحدة والنصف ظهر السبت 29 يناير، تُعقد ندوة «الثقافة والهوية في عصر العولمة»، بحضور ممثلي مركز المعلومات التابع لرئاسة مجلس الوزراء، بينما تُخصص ندوة يوم الأحد 30 يناير لمناقشة «اللغة والهوية.. تواصل المتوسط»، بحضور باولو برانكا، وإيجناسيو دي ليانو، وحسين محمود.
وتتجدد مناقشة الهوية الرياضية من خلال ندوة بعنوان «الرياضة والهوية.. الاستثمار الرياضي والمستقبل 2030»، في الواحدة والنصف ظهر الثلاثاء الموافق 1 فبراير، بحضور محمد فضل، وسيف زاهر، وحازم إمام، وأحمد دياب، وصولاً إلى السابعة والنصف مساء ذات اليوم، التي تشهد عقد ندوة بعنوان «الهوية وصحافة المستقبل»، بحضور محمد الشماع، وعبد المجيد عبد العزيز، ومصطفى الطيب.
وتُعقد ندوة «الهوية وبناء الوعي والجمهورية الجديدة»، في الواحدة والنصف ظهر الجمعة 4 فبراير، بحضور اللواء أحمد العوضي، واللواء طارق نصير، والدكتور عمرو سليمان، والدكتور أحمد العطيفي.
وفي الواحدة والصنف ظهر السبت الموافق 5 فبراير، يحل موعد ندوة الخط العربي، بحضور نقيب الخطاطين خضير البورسعيدي، والدكتور محمد حسن، بإدارة من قبل محمد بغدادي، وفي السابعة والنصف مساء اليوم ذاته، تُقام ندوة «الأدب العربي وسؤال الهوية»، بحضور سلطان العميمي، ونادر كاظم، وثائر ديب، بإدارة الدكتور محمود الضبع.
الختام سيكون في الخامسة والنصف مساء الأحد 6 فبراير، التي تشهد عقد ندوة «الإعلام الثقافي والهوية بين الحاضر والمستقبل»، ويديرها الدكتور شوكت المصري، بحضور الإعلامية قصواء الخلالي، والإعلامي جمال الشاعر.

جريدة القاهرة