أخبار عاجلة

فتحي سليمان: «قسطنطين كفافيس» عاشق للمحلية المصرية

كتبت – سمية أحمد

بدأت منذ قليل بقاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53، ندوة «قسطنطين كفافيس» ضمن محور يوناني مصري، وذلك بحضور الدكتور حمدي إبراهيم أستاذ الأدب اليوناني بجامعة القاهرة، والكاتب اليوناني يني ميلاخرينودي، ويدير الندوة فتحي سليمان.
وفي بداية الندوة قال الكاتب فتحي سليمان، إن الشاعر كفافيس كان يعتبر أن الإسكندرية تؤول له، وكأنها ملك خاص له، وهو كان متمرد حتى على الجالية اليونانية، لأنه كان حداثيا جدا ويعشق المحلية المصرية، فكان يقترب من المحلية المصرية أكثر من المجتمع اليوناني، فكان عاشقا للأحياء الشعبية المصرية.
وتابع «سليمان» مؤكدا أن أشعار كفافيس تجمع ما بين الشعر والفلسفة، ومن مقولاته: أن الأحفاد لا يستطيعون الهروب من الأجداد، لاسيما إذا كان الأجداد عظماء مثل اليونانيين الأوائل.

يذكر أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلقت يوم 26 يناير الماضي، على أن تستمر فعالياتها حتى 7 فبراير الجاري، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، واختارت إدارة المعرض «اليونان» لتكون الدولة ضيف الشرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.
ويقام المعرض على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم (5) قاعات للعرض، و879 جناحا. فيما يصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ من بينهم 292 للنشر العام، و43 للكتاب الأجنبي، و89 للكتاب المدرسي، و97 للكتاب الإسلامي والتراث، و46 من مكتبات سور الأزبكية، و49 ناشرا أكاديميا، بالإضافة لـ 98 ناشرًا عربيًا، ودار وحيدة للنشر الصوتي، و2 من ذوي القدرات الخاصة 2، و7 مؤسسات مؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، و95 توكيلًا مصريًا و45 توكيلًا عربيًا.

جريدة القاهرة