أخبار عاجلة
هبه الخولي

هبة الخولي: إصدارات «ديجيتال» وكتب بجنيه على المنصة الرقمية

رئيس فريق تطوير المنصة: إتاحة الحجز والشراء إلكترونيًا.. والشحن عبر البريد بأسعار منافسة
الخدمة مخصصة حتى الآن لكتب قطاعات «الثقافة».. ونعمل على إضافة الدور الخاصة
أضفنا موسوعة مصر القديمة وكتب أطفال وسلسلتي «ما» و«رؤية»
تصوير وبث فعاليات الدورة 53 وعلى رأسها الندوات وكشك الموسيقى
تقديم قصص أطفال «3D» خاصة للأديب الراحل عبدالتواب يوسف

كتبت – نادية البنا

كشفت هبة الخولي، رئيس فريق إعداد وتطوير المنصة الرقمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، عن إتاحة خدمة الحجز والشراء الإلكتروني لعدد كبير من عناوين المعرض، على المنصة، مع إمكانية شحنها إلى باب المنزل عبر البريد بأسعار مخفضة.

وأشارت في حوار مع مجلة «3+50»، إلى طرح مجموعة من الإصدارات «الديجيتال» على المنصة، لحجزها وشرائها إلكترونيًا، وعلى رأسها موسوعة «مصر القديمة» للدكتور سليم حسن، عالم الآثار الراحل، فضلاً عن كتب أخرى يبلغ سعرها جنيهًا واحدًا فقط.

كما نبهت إلى أنه سيتم تصوير كل فعاليات الدورة 53، وبثها على المنصة الرقمية، وذلك في اليوم التالي لكل فعالية منها، على أن تُضاف كل الفعاليات في نهاية المعرض، لإتاحتها بشكل دائم.

ما أبرز التطورات التي تمت إضافتها إلى المنصة الرقمية لمعرض الكتاب؟
في الدورة الاستثنائية السابقة من معرض القاهرة الدولي للكتاب، التي أقيمت في يوليو الماضي، كان الدخول إلى المعرض مجانيًا، لذا لم يتم تفعيل الدفع الإلكتروني عبر المنصة الرقمية.

كانت المنصة وقتها تتيح الحجز فقط دون أي وسيلة للدفع، لكن في الدورة الحالية 53، تم تفعيل خاصية الحجز والدفع الإلكتروني على حد سواء، مع عرض «كتب ديجيتال» وإمكانية شرائها، بما يحافظ على حقوق الملكية الفكرية.

كذلك تم تحديث وتطوير «الجولة الافتراضية» التي يمكن إجراؤها في معرض الكتاب عن بُعد، من خلال المنصة الرقمية، لتصبح أسهل على الزائر.

كيف يمكن شراء الكتب عبر المنصة الرقمية بعد تفعيل الدفع الإلكتروني؟
في الدورة السابقة تم وضع «عربة تسوق» على المنصة الرقمية، تُمكّن الزائر من تحديد الكتب التي يرغب في شرائها من جناح الهيئة العامة للكتاب، وذلك لمساعدته على الوصول إليها بسهولة عند زيارته للمعرض بشكل فعلي.

كان ذلك يتم بدون تفعيل خاصية الشراء، بسبب عدم تفعيل خدمات الشحن من الأساس، لكن هذا العام يمكن عن طريق المنصة شراء وشحن الكتب في أي وقت.

كما يمكن حتى لزائر مقر المعرض الذي لا يرغب في حمل الكتب من هناك إلى منزله، الدخول على المنصة الرقمية، وطلب خدمة الشحن.

 


هذه الخدمات مُتاحة مع كل الكتب المعروضة أم إصدارات هيئة الكتاب فقط؟
الكتب التي سيتمكن الزائر من شرائها بشكل إلكتروني عبر المنصة الرقمية هي إصدارات الهيئة العامة للكتاب، وبعض قطاعات وزارة الثقافة، لأننا نستطيع حصر أعداد الإصدارات المتاحة منها في المخازن بمنتهى السهولة، ومتابعة عملية البيع «أون لاين»، وإعطاء أمر بطباعة نسخ جديدة للإصدارات التي قربت على النفاد، وبالتالي يجد الزوار أي كتاب يرغبون في شرائه.

أما بالنسبة لدور النشر الخاصة فلدينا مشكلة وحيدة، هي عدم معرفة الأعداد المتاحة من إصداراتها، فلكي تتمكن من عرض إصداراتها، لابد من توافر أرصدة منها في مخازن الهيئة العامة للكتاب، حتى يمكننا حصرها، وهو ما نعمل عليه حاليًا، خاصة أن المنصة ستظل مُتاحة لبيع الكتب طوال العام، وليس في وقت المعرض فقط، على أن يتم الشحن عبر البريد.

كثير من القراء يبتعدون عن الشراء «أون لاين» بسبب زيادة تكلفة شحنها جراء ثقل وزنها، كيف تتغلب المنصة على هذه المشكلة؟
نجحت هيئة الكتاب في الوصول إلى عرض رائع من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة في هيئة البريد المصري، ينص على أن تكلفة الشحن إلى كل محافظات الجمهورية لا ترتبط بالمسافة أو الوزن، لكن بعدد الكتب.

فإصدارات الهيئة العامة للكتاب مُدعمة ووزنها ثقيل، ولا يمكن للقارئ أن يتحمل تكلفة شحن أغلى من ثمن الكتاب نفسه، وتلك فرصة كبيرة لابد أن يستغلها الناشرون في بيع إصداراتهم بكل أنحاء الجمهورية، على ضوء أسعار الشحن المنافسة تلك.

 


ذكرتِ أن المنصة سيُتاح بها إصدارات وسلاسل «ديجيتال». ما تفاصيلها؟
أنهينا تحويل مجموعة من إصدارات الهيئة العامة للكتاب إلى «ديجيتال»، من بينها «موسوعة مصر القديمة» للدكتور سليم حسن، عالم الآثار الراحل، والتي رفعناها على المنصة، وأتحنا تحميلها بعد الشراء عبر «لينك» يُفتح على جهاز واحد فقط، مع عدم إمكانية طباعتها أو نسخها لحماية حقوق الملكية الفكرية.

كما سيتم إتاحة كتب الأطفال، وسلسلتي «ما» و«رؤية» على المنصة الرقمية، وسيُباع الكتاب بنسخة «PDF» بجنيه واحد فقط.

وماذا عن بث الفعاليات الثقافية في المعرض على المنصة؟
فعاليات الدورة الحالية من معرض الكتاب متعددة، من بينها ندوات ولقاءات وورش أطفال، إلى جانب ما يتضمنه البرنامج المهني، وكذلك «كشك الموسيقى».

كل تلك الفعاليات سيتم تصويرها، مع عرض كل فعالية منها في اليوم التالي، على أن تُرفع كل هذه الفعاليات بعد انتهاء المعرض، لتكون مُتاحة طوال الوقت.

هل ستتيحون جولة افتراضية لمعرض كتاب الطفل على المنصة؟
أُضيف جناح الطفل للجولة الافتراضية على المنصة، إلى جانب إعداد سيناريو لقصة «البلبل يمتلك تاجًا»، من تأليف الكاتب الراحل عبدالتواب يوسف، شخصية معرض الطفل هذا العام، وتقديمه بشكل مجسم «3D» يمكن رؤيته عبر نظارات محاكي الواقع الافتراضي «VR».

جريدة القاهرة