أخبار عاجلة

«أمريكا الأفريقية» يناقش المسرح الأفرو أمريكي

كتبت – أميرة دكروري
يشارك كتاب «أمريكا الأفريقية»، للمؤلفة أ.د راندا رزق، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53. ويتناول الكتاب فترة حساسة في تاريخ الولايات المتحدة، والتي تمس أوضاع السود في الولايات المتحدة خلال هذه الفترة، ويرصد الكتاب التشابك الأمريكي على مختلف الأصعدة من خلال المسرح، حيث يعتني بدراسة المسرح الأفرو أمريكي ومراحل تطوره، ودور الفن في التشابك الثقافي وتعزيز العلاقات.

كما يرصد الظروف الفنية والاجتماعية للسود داخل المجتمع الأمريكي خلال هذه الفترة، بإلقاء الضوء على حركة الزنوجة كنموذج لحركات المقاومة التي تبناها السود كرد فعل على الأوضاع التي عانوا منها خلال هذه الحقبة.

ويعتبر هذا الكتاب دراسة معمقة للمسرح بوصفه تمثيلًا حقيقيًا للعلاقات الأفرو أمريكية، بكل ما مرت به هذه العلاقات من شد وجذب، وتعزيز هذه الصورة عن طريق رصد نماذج تحليلية وتطبيقية لتحليل التداخل والاشتباك الثقافي الناتج عن هذه العلاقات المضطربة.

ويتناول الكتاب التشابك الأفرو أمريكي من منظور أنثروبولوجي، عن طريق تحليل الروح الشعبية والطقوس الإفريقية في مسرحيات العشرينيات والثلاثينيات. بالإضافة لرصد التمرد الاجتماعي في المسرح الأفرو أمريكي في فترة الأربعينيات والخمسينيات، عن طريق تحليل مسرحية “حدود الحياة” كنموذج تطبيقي.

يشار إلى أن راندا رزق، أستاذ الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية، جامعة القاهرة، ولديها عدد من المؤلفات. وصدر الكتاب عن دار نهضة مصر بتقديم الأستاذ الدكتور عصام عبد العزيز، رئيس قسم النقد والدراما الأسبق بأكاديمية الفنون، الكاتب الدكتور يعقوب الشاروني.

يذكر أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلقت يوم 26 يناير الماضي، على أن تستمر فعالياتها حتى 7 فبراير الجاري، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، واختارت إدارة المعرض «اليونان» لتكون الدولة ضيف الشرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

ويقام المعرض على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم (5) قاعات للعرض، و879 جناحا. فيما يصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1067 دار نشر وتوكيلًا؛ من بينهم 292 للنشر العام، و43 للكتاب الأجنبي، و89 للكتاب المدرسي، و97 للكتاب الإسلامي والتراث، و46 من مكتبات سور الأزبكية، و49 ناشرا أكاديميا، بالإضافة لـ 98 ناشرًا عربيًا، ودار وحيدة للنشر الصوتي، و2 من ذوي القدرات الخاصة 2، و7 مؤسسات مؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، و95 توكيلًا مصريًا و45 توكيلًا عربيًا.

جريدة القاهرة